البحث المتقدم
     

مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي في ضوء المشروع (2061) لدى معلمي العلوم في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20254
المؤلف زيتون، عايش محمود. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Understanding the nature of scientific Entreprise in light of the project (2061) criteria and its relationship to some demographic variables [Article]
الصفحات ص ص. 119-139
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 2، حزيران 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفهم  -  المشاريع  -  معلمو العلوم  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم في ضوء المشروع 2061 الإصلاحي العالمي في التربية القلمية وتدريس العلوم، وعلاقة مستوى ذلك الفهم ببعض المتغيرات الديمغرافية من مثل: جنس المعلم (النوع الاجتماعي)، وخبرته التدريسية، ونوع المدرسة التي يعلم فيها، ومؤهله العلمي، وتخصصه الدراسي. وتألفت عينة الدراسة من 87 معلماً ومعلمة ممن يعلمون في المرحلتين الأساسية والثانوية في مديريات التعليم العامة والخاصة في محافظة العاصمة عمان. ولجمع البيانات، تم تطبيق اختبار فهم طبيعة المسعى العلمي المؤلف من 32 فقرة تقيس المكونات والعناصر المشكلة لطبيعة المسعى العلمي كمشروع إنساني واجتماعي وعالمي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة السبعة، تم إيجاد المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والأخطاء المعيارية، والنسب المئوية، وتطبيق اختبار (ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الآحادي، واختبار كاي تربيع (X2) للاستقلالية ذي التصنيف الثنائي (2x2). كما تم إيجاد معامل التوافق (C)، وحجم التأثير (ES) لبيان مقدار التباين المفسر (المتنبأ به) في فهم طبيعة المسعى العلمي وفقاً لمتغيرات الدراسة المبحوثة. وتوصلت نتائج البحث إلى جملة من النتائج كان من بينها أن مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم في ضوء معايير المشروع 2061 كان فهماً ضعيفا (متدنياً) بمتوسط 9.023 درجة وبنسبة مئوية 28.197% وانحراف معياري 2.262. وقد تبين أن مستوى فهم معلمي العلوم لطبيعة المسعى العلمي يختلف بفرق ذي دلالة عن مستوى المعيار المعتمد تربوياً 80% وفقاً لمعايير المشروع 2061 وتوجهاته الإصلاحية في تعليم العلوم. وأظهرت النتائج أن فهم طبيعة المسعى العلمي لدى المعلمين لا يختلف جوهرياً باختلاف الجنس، والخبرة التدريسية، ونوع المدرسة، والمؤهل العلمي، والتخصص؛ كما لم توجد ملاقة دالة إحصائياً بين مستوى فهم المعلمين لطبيعة المسعى العلمي بمستوييه (مرتفع، منخفض)، ومتغيرات الدراسة المبحوثة بمتغيراتها المعتمدة. وخلص البحث إلى عدد من التوصيات وإجراء مزيد من البحوث والدراسات في مجال طبيعة المسعى العلمي بمضامينه المهنية، والمجتمعية، والإنسانية، والعالمية في مساق الحركات الإصلاحية العالمية في مناهج العلوم وتدريسها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زيتون، عايش محمود.. (2013). مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي في ضوء المشروع (2061) لدى معلمي العلوم في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 2، حزيران 2013. ص ص. 119-139 تم استرجاعه من search.shamaa.org .