البحث المتقدم
     

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية على كل من التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18809
المؤلف أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي العفيفي، منى. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The effect of using the coupled inquiry cycle in pupils' achievement and learning retention of 8th grade female pupils in sicence [Article]
الصفحات ص ص. 325-355
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 1، مارس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  التعلم  -  العلوم  -  الطلاب  -  الاناث  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام دورة التقصي الثنائية على كل من التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. تكونت عينة الدراسة من 52 طالبة من طالبات الصف الثامن في إحدى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة مسقط بسلطنة عمان، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية ن=26 تم تدريسهن باستخدام دورة التقصي الثنائية، وضابطة ن=26 تم تدريسهن بالطريقة السائدة، واستغرقت المعالجة التجريبية حوالى شهرين خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2009/2010. وللإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها تم إعداد دليل المعلم لتدريس المجموعة التجريبية باستخدام دورة التقصي الثنائية، واختبار في التحصيل الدراسي تم تطبيقه مرتين الأولى مباشرة بعد المعالجة للمجموعة التجريبية، والثانية بعد مضي ثلاثة أسابيع من انتهاء المعالجة. وبلغ معامل الثبات له 0.91. أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق أداء المجموعة التجريبية التي درست باستخدام دورة التقصي الثنائية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة في التحصيل الدراسي المباشر، وفي مستويات التذكر والفهم. كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في الاحتفاظ بالتعلم في مستوى التذكر، والاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي العلوم لتعريفهم بايجابيات دورة التقصي الثنائية، وكيفية تنفيذها داخل غرفة الصف. كما أوصت الدراسة بإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية، وأثرها على متغيرات تعليمية- تعلمية أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي.. (2013). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية على كل من التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 1، مارس 2013. ص ص. 325-355 تم استرجاعه من search.shamaa.org .