البحث المتقدم
     

النسق المفاهيمي لخرائط العقل كأداة للتفكير ودورها في إثراء مهارات الطلاب المعلمين في التخطيط لتدريس التربية الفنية واتجاهاتهم نحوها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18074
المؤلف فوزي، ياسر محمود. أستاذ، المناهج وطرق تدريس التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي العامري، محمد بن حمود. أستاذ، مناهج وطرق التدريس التربية الفنية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الصفحات ص ص. 5-55
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 3، ج. 2، يوليو 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  عمليات التفكير  -  تنمية المهارات  -  التخطيط  -  التربية الفنية  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إنطلقت هذه الدراسة من فكرة أساسية وهي أن استخدام خرائط العقل في التخطيط للتدريس في التربية الفنية يمكن أن يثمر نواتج هامة على مستوى التخطيط، بما يؤثر إيجابا في انعكاس ذلك على المستويين التنفيذي والتقويمي. والمقصود بخرائط العقل هو أدوات للتفكير تحفز على ترجمة الأفكار والتصورات إلى لغة بصرية خاصة بصاحبها، يستخدم من خلالها التكوينات والخطوط بأنواعها والألوان بدلالاتها التعبيرية، والصور والرموز. لذا هدفت الدراسة إلى تدريب الطلاب على استخدام خرائط العقل هذه في التخطيط للتدريس في التربية الفنية. وقد اقتصرت إجراءات التجريب بالدراسة على عينة قوامها 20 طالبا بالسنة الرابعة بقسم التربية الفنية، حيث تمّ توجيههم لدراسة مقومات خرائط العقل وقواعد تصميمها واستخدامها. وقد تمّ تصميم مقياس الاتجاه نحو فعالية استخدام خرائط العقل وتطبيقه على الطلاب. بينّت النتائج أن عينة الدراسة تميل إلى الاتجاه الإيجابي نحو مقومات خرائط العقل في التخطيط للوحدات والدروس في ميدان التربية الفنية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فوزي، ياسر محمود.. (2012). النسق المفاهيمي لخرائط العقل كأداة للتفكير ودورها في إثراء مهارات الطلاب المعلمين في التخطيط لتدريس التربية الفنية واتجاهاتهم نحوها . مجلة العلوم التربوية. مج. 20، ع. 3، ج. 2، يوليو 2012. ص ص. 5-55 تم استرجاعه من search.shamaa.org .