البحث المتقدم
     

إتجاهات مدرسي التعليم الثانوي نحو التعلم التعاوني : دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15121
المؤلف علي، لينا عز الدين. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي منصور، علي. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 157-191
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج الخبرة العملية  -  اتجاهات المعلمين  -  معلمو المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  المدارس الحكومية  -  الدراسات الميدانية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات مدرسي التعليم الثانوي في مدينة دمشق نحو إستراتيجية التعلم التعاوني، وصممت من أجل ذلك استبانة من 36فقرة لقياس اتجاهات مدرسي مرحلة التعليم الثانوي نحو مفهوم التعلم التعاوني، وتفضيله على إستراتيجيات تعليمية أخرى، وإمكانية تطبيقه في صفوفهم، والاهتمام به، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على عينة مكونة من 596 مدرساً ومدرسة سحبت عشوائياً وخاصة بالطريقة العرضية موزعين على 28 مدرسة ثانوية وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن مدرسي مرحلة التعليم الثانوي لديهم اتجاهات إيجابية نحو التعلم التعاوني، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو التعلم التعاوني ككل ومفهوم التعلم التعاوني تعزى لجنس المدرس ولصالح الإناث. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو التعلم التعاوني ككل تعزى لمدة الخدمة، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو الاهتمام بالتعلم التعاوني تعزى لمدة الخدمة ولصالح المدرسين ذوي مدة الخدمة الأقل. وأوصت الدراسة باعتماد مقاييس خاصة تكشف عن اتجاهات المدرسين نحو الطرائق والأساليب والإستراتيجيات التدريسية المراد التدريب عليها بوصفها خطوة تمهيدية أساسية في بناء برامج تدريب وتأهيل المدرسين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، لينا عز الدين.. (2011). إتجاهات مدرسي التعليم الثانوي نحو التعلم التعاوني : دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 157-191 تم استرجاعه من search.shamaa.org .