البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج سلوكي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي للأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15119
المؤلف عبد الرحيم، سامية. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي حمود، محمد الشيخ. كلية التربية، جامعة دمشق.
ناصر، عائشة. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 89-156
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات سلوك الطلاب  -  تكيف الطلاب  -  تنمية المهارات  -  المعوقون عقليا  -  الاطفال  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج السلوكي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي وهي المهارات اللُغوية للأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم في التربية الخاصة للإعاقة الذهنية باللاذقية المتمثلة (بالتمييز، الفهم، التواصل اللُغوي، التعبير اللفظي). تكونت العينة من مجموعتين،تجريبية وضابطة وتكونت كل مجموعة من 10 أفراد 12من معهد التنمية الفكرية في محافظة اللاذقية تراوحت أعمارهم 10-12 ونسبة ذكاء تتراوح مابين 50-75 درجة. أدوات البحث المستخدمة هي: اختبار رسم رجل لجود آنف هاريس تقنين أحمد فراج وآخرون 2004. مقياس السلوك التكيفي أعده باللغة الإنكليزية ريتشموند وهيكلتتر Richmand&Hicklighter,1980 وترجمه للغة العربية عبد العزيز السيد الشخص 1992 . استمارة البيانات الأولية عن الطفل إعداد/ الباحثة. استبيان تقدير مستوى المربيات لمستوى المهارات اللُغوية للأطفال. المعوقين عقلياً القابلين للتعليم /إعداد الباحثة. البرنامج التدريبي:: صمم البرنامج التدريبي لتنمية المهارات اللُغوية لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم المكون من 22 جلسة تدريبية/ إعداد الباحثة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في مستوى مهارات السلوك التكيفي (المهارات اللُغوية) قبل تطبيق البرنامج. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في مستوى مهارات السلوك التكيفي (المهارات اللُغوية) في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ودرجات أفراد نفس المجموعة في مستوى مهارات السلوك التكيفي (المهارات اللُغوية) بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياس البعدي، والقياس التتبعي في مستوى مهارات السلوك التكيفي (المهارات اللُغوية). وهذا يدل على نجاح البرنامج في تحسين مستوى مهارات السلوك التكيفي (المهارات اللُغوية) لدى أفراد المجموعة التجريبية والحفاظ على هذا التحسن بمرور الزمن. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الرحيم، سامية.. (2011). فاعلية برنامج سلوكي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي للأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 89-156 تم استرجاعه من search.shamaa.org .