البحث المتقدم
     

الشعور بالذنب وعلاقته بالشعور بالخزي عند المراهقين : دراسة ميدانية لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15118
المؤلف الشبؤون، دانيا. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي الأحمد، أمل. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 57-87
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
ملاحظة عامة مقال حول رسالة ماجستير أو أطروحة للمؤلف بنفس العنوان
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علم النفس التربوي  -  سلوك الطلاب  -  المراهقون  -  مدارس التعليم الاساسي  -  المدارس الحكومية  -  الدراسات الميدانية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الشعور بالذنب والشعور بالخزي لدى المراهقين من تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين المراهقين في الشعور بالذنب والشعور بالخزي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور وإناث). وقد تكونت عينة البحث من 655 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف التاسع الأساسي موزعين إلى 303 من الذكور و 352 من الإناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مدارس مدينة دمشق الرسمية. وطُبق عليهم اختبار الشعور بالذنب والشعور بالخزي لدى المراهقين من إعداد الباحثة، بعد أن قامت الباحثة بتطبيقهما على عينة استطلاعية وتأكدت من صدقهما وثباتهما. وقد أشارت نتائج البحث إلى: 1) وجود ارتباط بين الشعور بالذنب والشعور بالخزي لدى مراهقي عينة البحث جميعهم، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين هذين المتغيرين 0.63. 2) وجود ارتباط بين الشعور بالذنب والشعور بالخزي لدى المراهقين من الجنسين، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط عند الذكور 0.69 بينما بلغت عند الإناث .0.60 3) تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الشعور بالذنب لصالح الإناث. 4) تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الشعور بالخزي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشبؤون، دانيا.. (2011). الشعور بالذنب وعلاقته بالشعور بالخزي عند المراهقين : دراسة ميدانية لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 57-87 تم استرجاعه من search.shamaa.org .