البحث المتقدم
     

نموذج مقترح لتحديد مهارات التلاوة والتجويد وتوزيعها على مراحل التعليم العام و المهني في الجمهورية العربية السورية : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15140
المؤلف السمهر، أحمد. طالب دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي كنعان، أحمد علي. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 597-624
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  القرآن  -  التعليم العام  -  التعليم المهني  -  الدراسات الميدانية  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى تحديد أكبر عدد ممكن من المهارات الأساسية والفرعية اللازمة لتعلم تلاوة القرآن الكريم في مادة التربية الإسلامية المقررة للمراحل التعليمية كافة، من الصف الأول الأساسي وحتى نهاية المرحلة الثانوية في الجمهورية العربية السورية، ثم توزيعها على المراحل التعليمية المذكورة، وقد حاولت الدراسة أن تجيب على السؤال الرئيس الآتي، ما أهم مهارات التلاوة والتجويد الأساسية والفرعية اللازمة والضرورية للمتعلمين في المراحل التعليمية الثلاث (ح 1-ح 2، ثا)، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد أكبر عدد ممكن من المهارات الأساسية والفرعية اللازمة لتعلم تلاوة القرآن الكريم، وذلك بعد الرجوع إلى الدارسات السابقة ذات الصلة بالموضوع ومراجع التربية الإسلامية /قسم التلاوة والتجويد/، وكذلك الاطلاع على المراجع التي حاولت أن تصنف المهارات اللغوية مثل: اللغة العربية واللغة الإنكليزية، ثم قام الباحث بتضمين هذه المهارات في استبانة موجهة إلى عدد من الخبراء والمختصين في هذا المجال لمعرفة آرائهم في توزيع هذه المهارات على المراحل التعليمية الثلاث، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة كان أهمها: 1) بلغ عدد المهارات الأساسية للتلاوة والتجويد ثلاث مهارات هي: الاستماع، القراءة الجهرية، القراءة الصامتة، وقد تفرعت المهارات الأساسية إلى مهارات فرعية بلغ عددها 132 مهارة، تتوزع على المراحل الثلاث كما يأتي: بلغ نصيب مرحلة التعليم الأساسي ح1 19 مهارة، وبلغ نصيب مرحلة التعليم الأساسي ح2 41 مهارة، أما مرحلة التعليم الثانوي فقد بلغت 72 مهارة، ووزّعت على المهارات الأساسية كالآتي: مهارات الاستماع 46 مهارة، أما مهارات القراءة الجهرية فبلغ عددها 46 مهارة ، وبلغ عدد مهارات القراءة الصامتة 40 مهارة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السمهر، أحمد.. (2011). نموذج مقترح لتحديد مهارات التلاوة والتجويد وتوزيعها على مراحل التعليم العام و المهني في الجمهورية العربية السورية : دراسة ميدانية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 597-624 تم استرجاعه من search.shamaa.org .