البحث المتقدم
     

العلاقة بين التأتأة والقلق : بحث ميداني على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15137
المؤلف العبيدي، عفراء إبراهيم خليل. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي المللي، سهاد. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 521-552
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعبير الشفهي  -  القلق  -  الابحاث الميدانية  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  مدارس التعليم الاساسي  -  التعليم الابتدائي  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين التأتأة والقلق لدى عينة من تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مدارس محافظة دمشق الرسمية، وكذلك المقارنة بين الأطفال المتأتئين والأطفال العاديين في مستوى القلق. تألفت عينة البحث من 48 تلميذاً وتلميذة بواقع 18 من الذكور و 6من الإناث من التلامذة المتأتئين و24 تلميذاً وتلميذة بواقع 18 من الذكور و 6من الإناث من تلامذة الصف الرابع الابتدائي وهم يمثلون عينة الأطفال العاديين، استخدم البحث الأدوات التالية (قائمة لرصد المؤشرات الدالة على اضطراب التأتأة، ومقياس القلق، ومقياس شدة التأتأة)، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأتأة والقلق، كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال العاديين والمتأتئين في مستوى القلق لصالح الأطفال المتأتئين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبيدي، عفراء إبراهيم خليل.. (2011). العلاقة بين التأتأة والقلق : بحث ميداني على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 521-552 تم استرجاعه من search.shamaa.org .