البحث المتقدم
     

دور الموجه التربوي في النمو المهني لمعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي : دراسة ميدانية لآراء المعلمين في محافظة القنيطرة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15126
المؤلف أبو شاهين، دلال أحمد. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي سنقر، صالحة محي الدين. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 279-326
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارشاد التربوي  -  موظفو التوجيه  -  تطوير المعلمين  -  معلمو المدارس الاساسية  -  التعليم الاساسي  -  الدراسات الميدانية  -  القنيطرة (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى تعرّف مدى مساهمة الموجه التربوي في مساعدة معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي على اكتساب مهارات النمو المهني التالية: مهارة التخطيط للتدريس، مهارة تطبيق طرائق التدريس المناسبة، مهارة استخدام تقنيات التعليم، مهارة إدارة الصف الدراسي، مهارة تقويم التلاميذ. والتعرف على آراء المعلمين تجاه مساهمة الموجهين التربويين في نموهم المهني وأثر المتغتيّرات التالية: الجنس، المؤهل العلمي والتربوي، الخبرة في التعليم. تكوّنت عيّنة الدراسة من 173 معلماً ومعلمة؛ 138 معلمة، و 35معلم بنسبة %9 من المجتمع الأصلي لكلِّ منهما في محافظة القنيطرة، طبّقت عليهم استبانة مؤلفة من 60 بنداً. أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 1) أن درجة مساهمة الموجه التربوي في النمو المهني للمعلمين على مجالات الاستبانة ككل متوسطة. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين والمعلمات المتعلقة بمدى مساهمة الموجهين التربويين في النمو المهني للمعلمين تعزى لمتغيّر الجنس بالنسبة لكلِّ مجال من المجالات أو بالنسبة لمجموع المجالات. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين والمعلمات لصالح المعلمين الذين يحملون أهلية التعليم الابتدائي. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين والمعلمات عن مجالات الاستبانة جميعها المتعلقة بمدى مساهمة الموجهين التربويين في النمو المهني للمعلمين تعزى لمتغيّر الخبرة لصالح المعلمين والمعلمات الذين لديهم خدمة في التعليم عشر سنوات فأكثر، ماعدا مجال مهارة إدارة الصف الدراسي، وباستخدام اختبار شيفيه (Scheffe) للمقاربات البعدية لأثر متغيّر الخبرة تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجال مهارة التخطيط للتدريس أيضاً. 5) قدم المعلمون مجموعة اقتراحات يمكن أن تزيد من مساهمة الموجهين التربويين في النمو المهني للمعلمين من وجهة نظرهم، تتعلق بتقنيات التعليم الحديثة وطرائق التدريس، ومجال تقويم عمل المعلمين، والعلاقات الإنسانية، وكفاءة الموجه التربوي في عمله وقدرته على مساعدة المعلمين في النمو المهني لهم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شاهين، دلال أحمد.. (2011). دور الموجه التربوي في النمو المهني لمعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي : دراسة ميدانية لآراء المعلمين في محافظة القنيطرة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 279-326 تم استرجاعه من search.shamaa.org .