البحث المتقدم
     

مستويات تشكل الهوية الاجتماعية وعلاقتها بالمجالات الأساسية المكونة لها لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي من الجنسين : دراسة ميدانية في المدارس الثانوية العامة في مدينة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15139
المؤلف حمود، فريال. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي الشماس، عيسى. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 553-596
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مفهوم الذات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الدراسات الميدانية  -  المدارس الثانوية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى" تعرّف تشكُّل الهوية الاجتماعية وفق المجالات الأساسية التي تتكون منها:/الصداقة، الدور الجنسي، العلاقة مع الآخر، الاستمتاع بوقت الفراغ<الترفيه>/ في مستويات: الإنجاز- التعليق- الانغلاق- التشتت، باستخدام "المقياس الموضوعي لرتب الهوية الإيديولوجية والاجتماعية " لدى 253 طالباً وطالبة في الصف الأول الثانوي خلال الفصل الثاني- السنة الدراسية 2008-2009 في مدارس مدينة دمشق الثانوية العامة. وقد بينت النتائج الإحصائية أن الفروق في مستويات الهوية لصالح الذكور في مستوى الانغلاق. كما بينت العلاقة الارتباطية أن مجالات الهوية أكثر نشاطاُ في مستوى التعليق، وأن الفروق بين الجنسين كانت لصالح الذكور في مستوى الإنجاز والتعليق لمجال الترفيه، وفي مستوى الانغلاق لمجال الدور الجنسي، وهذه الفروق لصالح الإناث في مستوى الانغلاق لمجال العلاقة مع الآخر. وتضمنت مقترحات الدراسة: الاهتمام بتنمية مجالات الهوية- تطوير آليات الوسائط التربوية لتهيئة المراهقين للأدوار الاجتماعية- دعم البرامج والأنشطة التي تحّفز المراهقين لتحديد أهدافهم وتوجيه نشاطاتهم بطرائق بناءّة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمود، فريال.. (2011). مستويات تشكل الهوية الاجتماعية وعلاقتها بالمجالات الأساسية المكونة لها لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي من الجنسين : دراسة ميدانية في المدارس الثانوية العامة في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 553-596 تم استرجاعه من search.shamaa.org .