البحث المتقدم
     

أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة : دراسة تجريبية على عينة من أطفال الروضة من عمر 5-6 سنوات في مدينة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15136
المؤلف خضر، نجوى بدر. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي بشارة، جبرائيل. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 481-520
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية العلمية  -  النشاطات الصفية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  اطفال الرياض  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي (طلاقة، أصالة، تخيل) لدى عينة من أطفال الروضة في مدينة دمشق، مكونة من 40طفلا وطفلة وزعت عشوائياً على مجموعتين ضابطة وتجريبية في كل مجموعة 20طفلا وطفلة. أعدت الباحثة برنامج أنشطة علمية طبقته على المجموعة التجريبية، واستخدمت اختبار التفكير الإبداعي بالأفعال والحركات، (TCAM) ثم جمعت البيانات وحللت إحصائيا باستخدام حزمةspss ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 5% بين متوسط درجات أطفال كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار التفكير الإبداعي في القياس القبلي. 2) وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 5 % بين متوسط درجات أطفال كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار التفكير الإبداعي بالأفعال والحركات في القياس البعدي وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية. وانتهى البحث بمجموعة من المقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خضر، نجوى بدر.. (2011). أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة : دراسة تجريبية على عينة من أطفال الروضة من عمر 5-6 سنوات في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 481-520 تم استرجاعه من search.shamaa.org .