البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة وجهاز عارض البيانات في تدريس مادة الجغرافية : دراسة شبه تجريبية على طالبات الصف العاشر في محافظة ريف دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15127
المؤلف الديشوري، عبد المهيمن. طالب دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي صيام، محمد وحيد. كلية التربية، جامعة دمشق.
طربوش، أمين. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 327-358
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس الجغرافيا  -  طرائق التدريس  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  تكنولوجيا التعليم  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  ريف دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة Point) (Power، وجهاز عارض البيانات (Data Show) في التحصيل الدراسي لطالبات الصف العاشر في مادة الجغرافية، ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدام هذه التقانات في التدريس. تكوّنت عيّنة البحث من71 طالبة في ثانوية بنات داريا، في محافظة ريف دمشق، للعام الدراسي2009/2010، وتوزعت هذه العيّنة بين المجموعتين التجريبية35 طالبة، درّست باستخدام برنامج الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات، والضابطة 36 طالبة درّست باستخدام الطريقة الاعتيادية. صمّم الباحث ستة 6 دروس ببرنامج العروض التقديمية، فضلاً عن تصميمه لاختبار تحصيلي موضوعي في مادة الجغرافية، تكوّن بصورته النهائية من 34 سؤالاً، بالإضافة إلى أداة لقياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام هذه التقانة في التدريس، تكوّنت كذلك بصورتها النهائية من20 عبارة، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات. وخلص البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0,05 في التحصيل بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما بيّن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 في الاتجاه نحو استخدام برنامج الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات في تدريس الجغرافية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وكان من أهم مقترحات البحث، تدريب مدرّسي مادة الجغرافية على استخدام برنامج الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات في التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الديشوري، عبد المهيمن.. (2011). فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة وجهاز عارض البيانات في تدريس مادة الجغرافية : دراسة شبه تجريبية على طالبات الصف العاشر في محافظة ريف دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 327-358 تم استرجاعه من search.shamaa.org .