البحث المتقدم
     

واقع التعليم الالكتروني في جامعة تشرين من وجهة نظر كل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15125
المؤلف حسامو، سهى علي. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي العبد الله، فواز إبراهيم. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 243-278
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة تشرين (سوريا)  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى تعرّف واقع التعليم الالكتروني في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، لذا تمّ إعداد استبانتين الأولى خاصة بأعضاء الهيئة التدريسية طُبقت على عيّنة عشوائية من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين والبالغ عددهم 113، والثانية خاصة بالطلبة طُبقت على عيّنة عشوائية من طلبة السنة الرابعة في جامعة تشرين والبالغ عددهم 774. وتوصّلت الدراسة إلى النتائج الآتية: عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات أعضاء الهيئة التدريسية على محور (مدى استخدام التعليم الالكتروني، وإيجابياته، وسلبياته، ومعوقاته) تبعاً لمتغيّر الرتبة العلمية، وتبعاً لمتغيّر الخبرة التدريسية، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات أعضاء الهيئة التدريسية على محور (مدى استخدام التعليم الالكتروني، وإيجابياته، ومعوقاته) تبعاً لمتغيّر التخصص، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات أعضاء الهيئة التدريسية على محور السلبيات تبعاً لمتغيّر التخصص لصالح التخصص الأدبي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلبة على محور (مدى استخدام التعليم الالكتروني، وسلبياته) تبعاً لمتغيّر التخصص لصالح التخصص العلمي، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلبة على محور (إيجابيات التعليم الالكتروني، ومعوقاته) تبعاً لمتغيّر التخصص. وكانت نسبة اهتمام كل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بالتعليم الالكتروني ضئيلة، ويعد البريد الالكتروني وبث المحاضرات بالصوت والصورة من أقل استخداماته، في حين أكد أفراد العيّنة على دوره في التعلم الذاتي وزيادة المهارات الحاسوبية، وأن أكثر سلبياته هي أنه يقلل من أعباء المدرسين، فضلاً عن أن الجلوس الطويل أمام الحاسوب يسبب الكثير من الأمراض، وكانت أهم المعوقات هي عدم توافر قاعات مخصصة للتعليم الالكتروني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسامو، سهى علي.. (2011). واقع التعليم الالكتروني في جامعة تشرين من وجهة نظر كل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 243-278 تم استرجاعه من search.shamaa.org .