البحث المتقدم
     

بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين : دراسة ميدانية لدى عينة من أطفال الرياض من عمر 4 و5 سنوات في محافظة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15116
المؤلف سليمان، فريال خليل. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي الأحمد، أمل. كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 13-56
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات الحياة  -  التكيف الاجتماعي  -  اطفال الرياض  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  الدراسات الميدانية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى انتشار المهارات الاجتماعية (التعاون، المشاركة الوجدانية، التفاعل مع الكبار، النظام عند أطفال الرياض من عمر 4 و 5سنوات من الذكور والإناث، ومعرفة العلاقة بين هذه المهارات لدى الأطفال وتقييم والديهم لها. وقد تم إجراء هذا البحث على عينة مؤلفة من 200طفل وطفلة من أطفال محافظة دمشق، وعلى 400 والد ووالدة من أولياء الأطفال. وكان من أهم نتائج البحث: 1) تنتشر المهارات الاجتماعية (التعاون، المشاركة الوجدانية، التفاعل مع الكبار، النظام) انتشاراً طبيعياً بين أطفال الرياض أفراد العينة من عمر 4 و 5 سنوات2. ) لا فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية بين أطفال الرياض أفراد العينة من عمر 4 و5 سنوات تبعاً لمتغير الجنس.3 ) لا فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الآباء ومتوسط درجات الأمهات على مقياس تقييم الوالدين للمهارات الاجتماعية لدى أطفالهم. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمقترحات من أهمها: ضرورة الكشف عن المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض، والمراحل التي تليها، وتنميتها وتدعيمها لدى الجنسين، وتدريب الأهل على ملاحظتها لدى الأطفال، وتقييمها بدقة وموضوعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، فريال خليل.. (2011). بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين : دراسة ميدانية لدى عينة من أطفال الرياض من عمر 4 و5 سنوات في محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. ملحق، 2011. ص ص. 13-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .