البحث المتقدم
     

دور الإشراف التربوي في توجيه عمليات التعلم نحو اقتصاد المعرفة في المدارس الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043650
المؤلف القداح، محمد إبراهيم. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي الخرابشة، عمر محمد عبد الله. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
متغيرات العنوان The educational supervision role in directing learning processes toward cognitive economy in Jordanian schools [Article]
الصفحات ص ص.207-228
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، يونيو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاشراف المدرسي  -  عمليات التعلم  -  التوجيه  -  اقتصاد المعرفة  -  المدارس  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة إلى تحديد دور الإشراف التربوي في توجيه عمليات التعلم نحو اقتصاد المعرفة، وقد طور الباحثان أداة اشتملت على (25) كفاية أدائية مفترضة لأداء دور إشرافي فاعل، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تشكلت من ثلاث فئات تربوية معنية مباشرة بهذا التوجه التطويري تخطيطا ومتابعة وتنفيذا وهم: القادة التربويون والمشرفون التربويون والمعلمون. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - حققت الكفايات – بشكل عام – أهمية عالية، إذ بلغ المتوسط الحسابي الكلي للأداة (3.31) من (4). وتصدرت الكفايات المتعلقة بتشكيل البيئات التعلمية النشطة والمواقف التعلمية القائمة على مبدأ المشاركة الفاعلة بين المعلم والمتعلم قائمة الكفايات. – إهتمام واضح بدور فاعل للمتعلم باعتباره المحور الأساسي لعمليات التعلم من حيث انطلاق هذه العمليات من حاجاته التعلمية وقدراته واستعداداته وتوجهاته المهنية. – وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء كل من القادة والمشرفين التربويين والمعلمين في النظرة إلى دور الإشراف التربوي وفعالياته في توجيه عمليات التعلم نحو اقتصاد المعرفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القداح، محمد إبراهيم.. (2011). دور الإشراف التربوي في توجيه عمليات التعلم نحو اقتصاد المعرفة في المدارس الأردنية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، يونيو 2011. ص ص.207-228 تم استرجاعه من search.shamaa.org .