البحث المتقدم
     

واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للحاسوب في التعليم في جامعة مؤتة وعلاقته ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034104
المؤلف أبو جابر، ماجد عبد الكريم. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي العديلي، عبد السلام موسى. قسم الكيمياء، كلية العلوم جامعة مؤتة.
متغيرات العنوان The status of using computers in teaching by the faculty members at Mutah university and its relation with some variables [Article]
الصفحات ص ص. 217-242
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة مؤتة (الأردن)  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للحاسوب في التعليم في جامعة مؤتة، وعلاقته ببعض المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من 106 من أعضاء هيئة التدريس للعام الدراسي 2005/2006، تم اختيارهم عشوائياً. أظهرت النتائج أن من أهم أسباب اقتناء أفراد العينة للحاسوب استخدامه في أعمال الطباعة. أما فيما يتعلق بدوافع أفراد العينة لاستخدام، وتعلم الحاسوب، فقط أظهرت النتائج أن دافع "إفادة الحاسوب في التخصص" كان من أهم الدوافع. أما بخصوص البرمجيات، والتطبيقات الحاسوبية، ودرجة استخدامها، فقد أشارت النتائج إلى أن معالجة النصوص، والبريد الإلكتروني من أكثرها استخداما. وتبين كذلك عدم وجود أثر دال إحصائياً للتخصص، أو الرتبة الأكاديمية في مقدار استخدام الحاسوب في التعليم، في حين تبين وجود أثر للتنفاعل بينهما. أظهرت النتائج كذلك عدم وجود أثر للتخصص، أو الرتبة الأكاديمية، أو التفاعل بينهما في تقدير أهمية الحاسوب في التعليم. كما بينت النتائج أن النصاب التدريسي المرتفع، والنقص في الحوافز الشخصية يعدان من أهم المشكلات والمعوقات لاستخدامه في التعليم. من أهم التوصيات التي تم التوصل إليها: ضرورة عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في استخدام الحاسوب في التدريس، إضافة إلى إعادة النظر في تخفيض نصابهم التدريسي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو جابر، ماجد عبد الكريم.. (2009). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للحاسوب في التعليم في جامعة مؤتة وعلاقته ببعض المتغيرات . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 3، سبتمبر 2009. ص ص. 217-242 تم استرجاعه من search.shamaa.org .