البحث المتقدم
     

المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالعصابية والاكتئاب والعدوانية لدى المتعاطين والطلبة في دولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المشعان، عويد سلطان. قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت
متغيرات العنوان The relationship between social support and neuroticism and depression aggression among drug and non-users in the State of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 255-284
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرعاية الاجتماعية  -  الاكتئاب  -  العدوانية  -  الطلاب الجامعيون  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
تهدف الدراسة إلى بيان علاقة المساندة الاجتماعية بالعصابية والاكتئاب والعدوانية لدى المتعاطين وغير المتعاطين في دولة الكويت. وتكونت عينة الدراسة من 1217 بواقع 553 من الطلبة، و296 من الطالبات و 36 من المتعاطين. وأظهرت الدراسة بأنه توجه علاقة سالبة بين المساندة الاجتماعية والعصابية الاكتئاب والعدوانية بينما توجد علاقة موجبة بين العصابية والاكتئاب والعدوانية. كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق جوهرية بين الإناث والذكور في المساندة الاجتماعية. لكن توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في العصابية والعدوانية والاكتئاب، ونجد أن متوسط درجات العصابية والاكتئاب كانت باتجاه الإناث، والعدوانية باتجاه الذكور. وأظهرت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين المتعاطين وغير المتعاطين في المساندة الاجتماعية والعصابية والاكتئاب باتجاه المتعاطين. كما لا توجد فروق جوهرية بين المتعاطين وغير المتعاطين في العدوانية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المشعان، عويد سلطان.. (2011). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالعصابية والاكتئاب والعدوانية لدى المتعاطين والطلبة في دولة الكويت . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2011. ص ص. 255-284 تم استرجاعه من search.shamaa.org .