البحث المتقدم
     

مدى تصور معملي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لفاعلية أدائهم التعليمي وفق مقياس الفاعلية (Tses)

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الكثيري، سعود بن ناصر. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Teachers' sense of efficacy among secondary school teachers in Riyadh [Article]
الصفحات ص ص. 167-191
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المعلم  -  ادارة الصف  -  طرائق التدريس  -  الاداء  -  التنشيط  -  معلمو المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  الفعالية التربوية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
سعت الدراسة لقياس تصورات معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لفاعلية أدائهم في استراتيجيات التعليم وإدارة الصف وتنشيط الطالب؛ وذلك من خلال استخدام مقياس الفاعلية (TSES). وبعد ترجمة الأداة للغة العربية والتأكد من صدقها وثباتها وُزعت على عينة عشوائية بلغت 753 معلماً بمدينة الرياض. وباستخدام الاختبارات الوصفية والاستدلالية تبين أن المعلمين يرون فاعلية أدائهم بشكل عام (فوق المتوسط)؛ لكنها لم تتجاوز مستوى (جيد) في أي من محاور الأداة. كما تبين أن تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم في محور استراتيجيات التعليم أعلى من تصوراتهم في محوري إدارة الصف وتنشيط الطالب. أما المحور الأقل فاعلية فكان محور تنشيط الطالب. إضافة إلى ذلك، فقد أظهرت النتائج أن لسنوات الخبرة علاقة مؤثرة في تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم؛ فكلما زادت سنوات الخبرة كانت التصورات لفاعلية أدائهم أفضل. وانتهت الدراسة بتقديم التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكثيري، سعود بن ناصر.. (2011). مدى تصور معملي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لفاعلية أدائهم التعليمي وفق مقياس الفاعلية (Tses) . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2011. ص ص. 167-191 تم استرجاعه من search.shamaa.org .