البحث المتقدم
     

دراسة تحليلية لرسومات أطفال الروضة بمملكة البحرين وعلاقتها بالنمو اللغوي ومهارات الاستعداد للكتابة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الجنيد، شيخة أحمد. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة البحرين
متغيرات العنوان Pre-school children drawings and their relation with linguistic development and writing aptitudes skills in Bahrain :an analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 11-37
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرسم الزيتي  -  اطفال الرياض  -  النمو اللغوي  -  مهارات التعلم  -  الكتابة
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم مهارات الاستعداد للكتابة (خطوط ما قبل الكتابة) لدى أطفال الروضة بمملكة البحرين، وكذلك دلالة الفروق بين الجنسين في مهارات الاستعداد للكتابة ومهارات الرسم ومستويات التعبير اللغوي في وصف الرسم. كذلك دلالة العلاقة الارتباطية بين رسوم الأطفال وخطوط ما قبل الكتابة، والفروق بين مستويات التعبير اللغوي في وصف الرسم وخطوط ما قبل الكتابة. والتحقق من إمكانية التنبؤ بالنمو اللغوي ومهارات الاستعداد للكتابة. وقد أجريت الدراسة على 30 طفلاً 15 ذكراً، 15 أنثى) تم اختيارهم من روضة الهادي بمملكة البحرين. وقد تمت الاستعانة في هذه الدراسة بثلاث أدوات، هي: قائمة مهارات الاستعداد للكتابة، وأداة قياس مرحلة الرسم، ومقياس مستويات التعبير اللغوي في وصف الرسم. وأسفرت النتائج عن أنّ مهارات الكتابة لدى أفراد العينة الكلية كانت عند المستوى المتوقع، فيما عدا مهارة الخطوط المتقاطعة. وأنّ مهارات الكتابة لدى الذكور والإناث كانت عند المستوى المتوقع فيما عدا مهارات: الخطوط المقوسة، والمتقاطعة، والمتعرجة والمائلة عند الإناث. كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين من أطفال الروضة بمملكة البحرين في أي من مهارات الاستعداد للكتابة، أو الرسم. كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين مهارات الاستعداد للكتابة ومهارات الرسم، ومستويات التعبير اللغوي في وصف الرسم. كما وجدت علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين مهارات الرسم ومستويات التعبير اللغوي في وصف الرسم، وأن هناك قيمة تنبؤية لمهارات الرسم على مهارات الكتابة، والتعبير اللغوي في وصف الرسم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجنيد، شيخة أحمد.. (2011). دراسة تحليلية لرسومات أطفال الروضة بمملكة البحرين وعلاقتها بالنمو اللغوي ومهارات الاستعداد للكتابة . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2011. ص ص. 11-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .