البحث المتقدم
     

واقع فعالية الكفاءة الداخلية للدراسات التربوية والنفسية في برنامج الدراسات العليا في جامعة القدس واقتراح نموذج تطويري

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041634
المؤلف الصباح، سهير سليمان. دائرة التربية وعلم النفس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس
المؤلف الاضافي السرطاوي، بهاء طه. دائرة التربية الابتدائية ورياض الأطفال، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس.
متغيرات العنوان The efficiency of internal quality of the psycological and educational graduate program at AlQuds University and proposing a developmental model [Article]
الصفحات ص ص. 137-166
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 4، ديسمبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس (فلسطين)  -  نوعية التعليم  -  الدراسات النفسية  -  الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف واقع فعالية الكفاءة الداخلية للدراسات التربوية والنفسية في برنامج الدراسات العليا في جامعة القدس، والعوامل المؤثرة في تلك الكفاءة وفعاليتها من خلال وجهة نظر الطلبة والمدرسين، والتوصل إلى اقتراح نموذج تطويري، لذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من 174 طالبا، و18 عضو هيئة تدريس، وتكونت عينة الدراسة من 86 عضوا من أعضاء هيئة تدريس وطلبة جامعة القدس تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وقد أظهرت النتائج أن واقع فعالية الكفاءة الداخلية من وجهة نظر الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس على الدرجة الكلية للأداة كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج أن أهم أبعاد فعالية الكفاءة الداخلية "تلبيتها لحاجات الطلاب والمجتمع" وأقلها شيوعا "الخدمات المكتبية والبحثية" وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق تبعا للجنس، والحالة الأكاديمية، في متوسط درجة رؤية الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالنسبة لفعالية الكفاءة الداخلية، في حين ظهرت فروق في المتوسطات الحسابية تبعا لمتغير التخصص، كما تبين أن أهم العوامل المؤثرة في الكفاءة الداخلية هي: عامل "عدم انتظار الدراسة إلا بعد عدة أسابيع من بدئها"، في حين كان أقل الأبعاد شيوعا "عدم توافر منح لأبحاث الدراسات التربوية والنفسية"، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها: مراجعة أهداف برامج الدراسات التربوية والنفسية العليا بجامعة القدس مراجعة جذرية وقدما نموذجا تطويريا لذلك. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصباح، سهير سليمان.. (2010). واقع فعالية الكفاءة الداخلية للدراسات التربوية والنفسية في برنامج الدراسات العليا في جامعة القدس واقتراح نموذج تطويري . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 4، ديسمبر 2010. ص ص. 137-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .