البحث المتقدم
     

إسهام كل من الذكاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بالحكمة لدى معلمي مدارس التربية الفكرية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16420
المؤلف شاهين، هيام صابر. قسم علم النفس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس
متغيرات العنوان Contributions of social intelligence &stressful life events in predicting wisdom among teachers of intellectual education schools [Article]
الصفحات ص ص. 495-530
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  الضغط النفسي  -  مهارات الحياة  -  التنبؤ  -  المعلمون  -  مدارس التربية الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة بحث مدى إسهام كل من الذكاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بالحكمة. إختلاف الحكمة باختلاف متغيري النوع (ذكور، إناث) والعمر (من 20-40، من 40-60) وذلك لدى معلمي مدارس التربية الفكرية. وكذلك بحث الفروق في الحكمة بين معلمي مدارس التربية الفكرية ومعلمي المدارس العادية: وللتحقق من ذلك طبقت مقاييس: الحكمة، الذكاء الاجتماعي، أحداث الحياة الضاغطة، (جميعها من إعداد الباحثة) على عينة قوامها 160 نصفها من معلمي مدارس التربية الفكرية، والنصف الآخر من معلمي المدارس العادية: أسفرت النتائج عن وجود ارتباط إيجابي دال إحصائيا بين الذكاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة من ناحية والحكمة من ناحية أخرى. فضلا عن قدرة كل منهما على التنبؤ بها. وأن الحكمة لا تختلف باختلاف كل من النوع والفئة العمرية. علاوة على عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمي مدارس التربية الفكرية ومعلمي المدارس العادية في الحكمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شاهين، هيام صابر.. (2012). إسهام كل من الذكاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بالحكمة لدى معلمي مدارس التربية الفكرية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012. ص ص. 495-530 تم استرجاعه من search.shamaa.org .