البحث المتقدم
     

إضطراب ضغط ما بعد الصدمة وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من طلبة كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16418
المؤلف الخواجة، عبد الفتاح محمد. قسم علم النفس، مركز الارشاد الطلابي، جامعة السلطان قابوس
متغيرات العنوان Relation between posttraumatic stress symptoms and depression among students in the College of Arts at Sultan Qaboos University [Article]
الصفحات ص ص. 441-465
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)كلية الآداب  -  الضغط النفسي  -  الاكتئاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
استهدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة اضطراب ضغط ما بعد الصدمة بالاكتئاب لدى عينة من 296 طالبا وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية الآداب في جامعة السلطان قابوس منهم 142 من الذكور و154 من اﻹناث تم اختيارهم عشوائيا. ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية وحساب معامل ارتباط بيرسون. واستخدام اختبار (ت) حيث أشارت النتائج إلى ما يلي:- تقترن الزيادة في المشاعر الاكتئابية بالزيادة في مشاعر اضطراب ضغط ما بعد الصدمة. - مستوى المشاعر الاكتئابية أعلى لدى مجموعة المصدومين مقارنة بمجموعة غير المصدومين.- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور واﻹناث في مستوى مشاعر اضطراب ضغط ما بعد الصدمة. - وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور واﻹناث في مستوى المشاعر الاكتئابية وأن هذا المستوى أعلى لدى الإناث. وفي ضوء النتائج تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب التعامل لدى الطلبة مع المشاعر الاكتئابية وأعراض ضغط ما بعد الصدمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخواجة، عبد الفتاح محمد.. (2012). إضطراب ضغط ما بعد الصدمة وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من طلبة كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012. ص ص. 441-465 تم استرجاعه من search.shamaa.org .