البحث المتقدم
     

أثر طريقة تصحيح اختبار الصواب-الخطأ على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16414
المؤلف الصمادي، مروان. قسم التربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة إربد الأهلية
متغيرات العنوان The effect of multiple true-false tests scoring method on the psychometric properties of a test and its items [Article]
الصفحات ص ص. 281-306
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس النفسي  -  التحصيل الدراسي  -  اعداد الاختبارات  -  الاختبارات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر طريقة تصحيح اختبار الصواب والخطأ المتعدد، في معاملات الصدق والثبات للاختبار، ومعاملات الصعوبة والتمييز لفقرات الاختبار. وكذلك أثرها في تحصيل الطلبة. ولتحقيق هذه الأهداف تم بناء اختبار تحصيلي لمساق القياس والتقويم، يتكون من 25 فقرة صواب وخطأ متعدد لكل منها أربعة بدائل، وطبق الاختبار على 122 طالبا وطالبة في جامعة إربد الأهلية. تم تصحيح الاختبار باستخدام أربع طرق مختلفة للتصحيح متدرجة في مراعاتها للمعرفة الجزئية، وباستخدام برمجية (SPSS) تم حساب معاملي صدق للاختبار ، ومعامل الثبات كرونباخ ألفا. وكذلك حسبت معاملات الصعوبة والتمييز لفقرات الاختبار، ومتوسطات التحصيل، ولكل طريقة من طرق التصحيح المختلفة. وأظهرت نتائج هذه الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معاملات الصدق والثبات والتمييز في حين أشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاملات صعوبة الفقرات وفي تحصيل الطلبة، حيث كانت طريقة التصحيح الرابعة – الأكثر مراعاة للمعرفة الجزئية- هي الأكثر فاعلية بالنسبة لاختبارات التحصيل محكية المرجع. وتلتها الطريقة الثالثة ثم الثانية فالأولى. وهذا الترتيب يظهر أن طريقة التصحيح الرابعة هي الأسهل حيث تعطي العلامة الأعلى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصمادي، مروان.. (2012). أثر طريقة تصحيح اختبار الصواب-الخطأ على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012. ص ص. 281-306 تم استرجاعه من search.shamaa.org .