البحث المتقدم
     

المشكلات التي يواجهها الطلبة واستراتيجيات التعامل معها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16405
المؤلف الحوامدة، خولة أحمد. برنامج الإعاقة الذهنية والتوحد، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي
المؤلف الاضافي بنات، سهيلة محمود. قسم علم النفس والإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
متغيرات العنوان Problems that face students and coping strategies they use to confront it [Article]
الصفحات ص ص. 13-40
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات حل المشكلات  -  المشكلات التربوية  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  الموهوبون اكاديميا
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة على التعرف إلى المشكلات التي يعاني منها الطلبة المتفوقون والموهوبون في المراكز الريادية مقارنة بالطلبة في المدارس العادية. والكشف عن الفروق في الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلبة المتفوقون والموهوبون في المراكز الريادية في التعامل مع هذه المشكلات مقارنة مع الطلبة في المدارس العادية. وقد تم تطوير مقياسين لأغراض الدراسة وهما: مقياس للمشكلات التي يعاني منها الطلبة وآخر استراتيجيات التعامل مع المشكلات، وقد تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات مناسبة لأغراض الدراسة وقد طبق المقياسان على عينة الدراسة البالغ عددها 162 طالبا وطالبة. 81 منهم من طلبة المراكز الريادية. و81 من طلبة المدارس العادية. وقد جمعت البيانات وتم إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة. بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار "ت" للفروق بين المتوسطات. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في المشكلات الدراسية والانفعالية والأسرية والاجتماعية لدى الطلبة في المدارس العادية والطلبة المتفوقين والموهوبون في المراكز الريادية لصالح الطلبة في المدارس العادية. في حين لم تظهر فروق بينهم في مشكلات اتخاذ القرار. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في استراتيجيات التعبير عن المشاعر والانفعالات، والاسترخاء، والعدوان الجسدي واللفظي، لصالح الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية مقارنة بالطلبة في المدارس العادية. ولم تظهر وجود فروق دالة إحصائيا بينهم في كل من استراتيجيات الدعم الاجتماعي والطرق المعرفية، وتجنب المواقف، والحركة الجسمية، والانعزال وممارسة عادات معينة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحوامدة، خولة أحمد.. (2012). المشكلات التي يواجهها الطلبة واستراتيجيات التعامل معها . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2012. ص ص. 13-40 تم استرجاعه من search.shamaa.org .