البحث المتقدم
     

تقويم كفايات معلمي الدراسات الإجتماعية خريجي كلية التربية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر المشرفين والمعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038985
المؤلف سلوم، طاهر عبد الكريم. قسم المناهج وأصول التدريس،كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا
المؤلف الاضافي المخلافي، عبد المجيد بن غالب. قسم المناهج والتدريس،كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
متغيرات العنوان Evaluation of teaching competencies of social studies teachers graduated from the college of education at Sultan Qaboos University from supervisors' and teachers' perspectives [Article]
الصفحات ص ص. 229-263
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 1، مارس 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  المعلمون  -  الدراسات الاجتماعية  -  الكفايات التعليمية  -  التقييم
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدف الدراسة تقصي كفايات معلمي الدراسات الاجتماعية خريجي كلية التربية بجامعة السلطان قابوس للأعوام الدراسية 2003- 2006 من وجهة نظر المشرف، والمعلم الأول، والمعلم نفسه في الميدان، وشملت العينة: 122 معلماً خرّيجاً، و20 معلماً أول، و16 مشرفاً. واستخدم الباحثان أداة بحث هي استبانة من إعداد الباحثين موزعة على أربعة محاور هي: الكفايات المهنية التربوية، والكفايات التخصصية العلمية، والكفايات الذاتية الشخصية، وكفايات تنمية البيئة والمجتمع، وأجريت لها معاملات الصدق والثبات اللازمة. وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع متوسط درجات الكفايات الرئيسة لدى الخريجين، إذ تراوح بين 3.33-4.06 أو في حدود مستوى الكفاية المحدد في وزارة التربية ب 3.75، مع وجود خلل في بعضها مثل: تصميم استراتيجيات تعليم مناسبة، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، ووضع خطط علاجية للطلاب بطيئي التعلم، واستخدام قوائم فحص الأداء، والأدوات والمقاييس الجغرافية أو التاريخية، والرسوم البيانية التخصصية، والإسهام في حل المشكلات الاجتماعية، كما بينت وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات كفايات الخريجين، ومستوى الكفاية 75% لصالح الخريجين. وخلصت الدراسة إلى توصيات لإخضاع المعلمين في الميدان لدورات تدريبية حول الكفايات التي أشير إلى خلل في ممارستها، وتعزيزها في المقررات الدراسية في كليتي التربية والآداب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلوم، طاهر عبد الكريم.. (2010). تقويم كفايات معلمي الدراسات الإجتماعية خريجي كلية التربية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر المشرفين والمعلمين . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 1، مارس 2010. ص ص. 229-263 تم استرجاعه من search.shamaa.org .