البحث المتقدم
     

مؤشرات الثبات والصدق لمقياس الرضا عن الحياة المتعدد الأبعاد للطلبة MSLSS على عينات سورية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038978
المؤلف مخائيل، امطانيوس. قسم القياس النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا
متغيرات العنوان Psychometric properties of the multidimensional students' life satisfaction scale in Syrian context [Article]
الصفحات ص ص. 97-123
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 1، مارس 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دراسات الشخصية  -  القياس النفسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
أعد مقياس الرضا عن الحياة المتعدد الأبعاد للطلبة من أجل تقدير درجات الرضا عن الحياة لدى الأطفال والمراهقين في مجالات محددة هي: الأسرة، والأصدقاء، والمدرسة، والذات، وبيئة الحياة. وقد استهدفت هذه الدراسة التحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس، وتقنينه في البيئة السورية. ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف استخدمت طرائق متعددة في دراسة الثبات والصدق لهذا المقياس، كما طبق على عينات عدة من طلبة المرحلة الثانوية في سورية من الصفوف الممتدة من العاشر حتى الثاني عشر ن=608 طالباً وطالبة. أسفرت نتائج هذه الدراسة عن ظهور مؤشرات اتساق داخلي واستقرار مرضية عموماً للمقاييس الفرعية الخمسة للمقياس مدار البحث، كما أعطت مؤشرات لصدقه التقاربي والتباعدي (باستخدام خمسة محكّات)، ولصدق تكوينه الفرضي عن طريق دراسة الترابطات البينية (أو الداخلية) بين المقاييس الفرعية التي يتضمنها، إضافة إلى صدقه بدلالة محك التحصيل الدراسي. وتشير هذه النتائج بمجموعها إلى صلاح الأداة موضع البحث للاستخدام في البيئة السورية. وقد تقدم الباحث بعدد من المقترحات التي تركزت حول إجراء المزيد من البحوث على المقياس باستخدام عينات من طلبة الصفوف الدراسية الأدنى، كما تركزت على ضرورة إخضاعه للمزيد من الدراسات السيكومترية، بما فيها الدراسات العاملية ودراسات الفرق المتقابلة أو المجموعات المتضادة من المبحوثين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مخائيل، امطانيوس.. (2010). مؤشرات الثبات والصدق لمقياس الرضا عن الحياة المتعدد الأبعاد للطلبة MSLSS على عينات سورية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 1، مارس 2010. ص ص. 97-123 تم استرجاعه من search.shamaa.org .