البحث المتقدم
     

سلوك التطوع التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية العامة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021729
المؤلف السعود، راتب سلامة. قسم الإدارة التربوية، جامعة عمان العربية
المؤلف الاضافي سلطان، سوزان. قسم الإدارة التربوية، جامعة عمان العربية.
متغيرات العنوان The organizational voluntary behaviour of the faculty members of the Jordaian public universities and its relationship to some demographic variables [Article]
الصفحات ص ص. 31-57
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 4، ديسمبر 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعات الحكومية  -  اساتذة الجامعات  -  دور الجامعة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى سلوك التطوع التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية العامة، وبيان علاقته بمتغيرات: الجنس، والرتبة الأكاديمية، ونوع الكلية. ولجمع البيانات اللازمة عن عينة الدراسة، التي تكونت من 278 عضوا، تمّ اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية، استخدمت الأداة التي طورها "نايهوف ومورمان"، والمكونة من عشرين فقرة، بعد إجراءات التكييف اللازمة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة سلوك التطوع التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية العامة من وجهة نظر رؤساء أقسامهم جاءت متوسطة. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة سلوك التطوع التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية العامة من وجهة نظر رؤساء أقسامهم تعزى لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية، والتفاعل بينهما، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع الكلية التي ينتمي إليها عضو هيئة التدريس، أو للتفاعل بين متغيرات الدراسة الثلاثة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعود، راتب سلامة.. (2008). سلوك التطوع التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية العامة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 4، ديسمبر 2008. ص ص. 31-57 تم استرجاعه من search.shamaa.org .