البحث المتقدم
     

الأخطاء الناجمة عن الطلبة والجدول الدراسي في عملية الإرشاد الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009676
المؤلف سعادة، جودت أحمد. كلية العلوم الإنسانية، جامعة الدراسات العليا
المؤلف الاضافي عالية، محمد كمال. قسم المناهج والتدريس، جامعة الإسراء الخاصة.
خليفة، غازي جمال. قسم العلوم التربوية، جامعة الدراسات العليا.
متغيرات العنوان Students' timetable mistakes during registration and academic advising processes, and their relation to some variables [Article]
الصفحات ص ص. 67-92
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، يونيو 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الإسراء الخاصة (الأردن)  -  الجدول الزمني الدراسي  -  التوجيه  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الأخطاء الناجمة عن الطلبة والجدول الدراسي في عملية الإرشاد الأكاديمي بجامعة الإسراء الخاصة الأردنية، وفحص الفروق في تلك الأخطاء حسب جنس الطالب ومعدله التراكمي ومستواه الدراسي. ولتحقيق هذه الدراسة، تم تطوير استبانة مؤلفة من 29 فقرة، بتدرج خماسي تناولت الأخطاء التي يقع فيها الطلبة خلال عملية التسجيل للمساقات الدراسية بناء على الجدول الدراسي. وتم توزيع الأداة على عينة مؤلفة من 864 طالبا وطالبة من كليات الجامعة، ولتحليل النتائج استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة. وتمثلت أهم النتائج في الآتي: 1) كانت أكثر أخطاء الطلبة خلال عملية التسجيل هي: استخدام أساليب الوساطة، وتسجيل مساقات بحاجة إلى متطلبات سابقة، وقلة اطلاعهم على دليل الطالب لإجراءات التسجيل؛ 2) كانت أكثر أخطاء وضع الجدول الدراسي هي: إغلاق الشُعَب في وقت مبكر، وتعارض مواعيد المواد المطروحة، وتغيير أسماء مدرسي المساقات بعد التسجيل فيها؛ 3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة على فقرات الاستبانة، وذلك تبعا لمتغير المستوى الدراسي؛ 4) وجود فروق دال إحصائيا بين متوسطات استجابات الطلبة على فقرات الاستبانة تعزي لمتغير المعدلات التراكمية لصالح ذوي المعدلات التراكمية ( 70- 79)؛ 5) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب الذكور ومتوسط درجات الطالبات على فقرات الاستبانة المتعلقة بأخطاء الطلبة في عملية التسجيل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سعادة، جودت أحمد.. (2008). الأخطاء الناجمة عن الطلبة والجدول الدراسي في عملية الإرشاد الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، يونيو 2008. ص ص. 67-92 تم استرجاعه من search.shamaa.org .