البحث المتقدم
     

تقديرات مديري ومديرات المدارس المتعاونة لدرجة حدة المشكلات التي تواجههم أثناء تنفيذ برنامج التربية العملية في مدارسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012638
المؤلف بني خلف، محمود حسن. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن
متغيرات العنوان Level of problems intensity facing implementation of student teaching practice as estimated by co-operative schools head teachers [Article]
الصفحات ص ص. 549-568
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ملحق 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية العملية  -  الادارة التربوية  -  مديرو المدارس
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدف هذا البحث إلى تعرف تقديرات مديري ومديرات المدارس المتعاونة لدرجة حدة المشكلات التي تواجههم أثناء تنفيذ برنامج التربية العملية في مدارسهم، كما هدف إلى تقصي أثر بعض المتغيرات في تقديراتهم لدرجة حدة المشكلات التي تواجههم وهي: عدد سنوات تعاملهم مع البرنامج، توفر تعليمات التربية العملية ومهامها في مدارسهم، جنس المشرف، تخصص الطلبة/المعلمين المتدربين في مدارسهم. تألف مجتمع البحث وعينته من 158 مدرسة متعاونة. وكانت أداة الدراسة المستخدمة استبانة تكونت بصورتها النهائية من 30 فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج أن تقديرات مديري ومديرات المدارس المتعاونة لدرجة حدة المشكلات – حسب مجالاتها- كانت على النحو الآتي: احتل مجال المشكلات المتعلقة ببرنامج التربية العملية الدرجة الأولى، فالمشكلات المتعلقة بالطالب/المعلم المتدرب، ثم المشكلات المتعلقة بمشرف التربية العملية. كما أظهرت النتائج تأثر تقديرات مديري ومديرات المدارس المتعاونة لدرجة حدة المشكلات التي تواجههم تبعا لمتغيرات عدد سنوات تعاملهم مع البرنامج، وتوفر تعليمات التربية العملية ومهامها في مدارسهم، وجنس مشرف التربية العملية، وتخصص الطلبة/المعلمين المتدربين في مدارسهم لصالح عدد السنوات، وعدم توفر التعليمات، والمشرفين الذكور، وتخصص معلم المجال على التوالي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني خلف، محمود حسن.. (2007). تقديرات مديري ومديرات المدارس المتعاونة لدرجة حدة المشكلات التي تواجههم أثناء تنفيذ برنامج التربية العملية في مدارسهم . دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ملحق 2007. ص ص. 549-568 تم استرجاعه من search.shamaa.org .