البحث المتقدم
     

تنمية قدرة الطالب على استخدام دراسته لمادة الهارموني في إعداد مصاحبات هارمونية لألحان مختلفة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18436
المؤلف عناني، وليد حسين. مدرس، نظريات وتأليف، قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، بور سعيد، جامعة قناة السويس
الصفحات ص ص. 299-314
المصدر مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 6، س. 3، يونيو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة قناة السويس (مصر)  -  تنمية المهارات  -  التربية الفنية  -  الموسيقى  -  القدرات الابداعية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة موضوع الفن وعناصر الموسيقى مثل (النغم، الإيقاع، المصاحبة الإيقاعية، المصاحبة الإيقاعية اللحنية، ووسائل تعبير مختلفة) التي تندمج وتتفاعل مع بعضها لإخراج عمل فني جيد. وقد ركّزت الدراسة على علم الهارموني باعتباره أحد الدعائم الأساسية بعلم المصاحبة الهارمونية، وعلى تعلّم مادة الهارموني وطريقة تعلّمها بشكل خاص. فإنّ الاقتصار على الطريقة المستخدمة في دراسة الهارموني قد تؤدي إلى وجود قصور في تدريب الدارس وتنمية ابتكاره في عمل مصاحبات هارمونية بنوعيات وأشكال مختلفة، لذلك أتت هذه الدراسة للكشف عن كيفية استفادة الطالب من دراسة مادة الهارموني في تنمية قدرته الإبداعية. تمّ اتباع المنهج التجريبي القائم على القياس القبلي- البعدي لمجموعة تجريبية واحدة، وتكوّنت عينة الدراسة من 16 طالبا من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية- جامعة قناة السويس. تمّت الاستعانة ببعض النماذج الموسيقية المختارة من المؤلفات العالمية مما أدّى إلى استنتاج الطلاب للعلاقة بين المقرر الدراسي وطريقة تنفيذه والاستفادة منه بشكل أكبر. بالإضافة إلى الاستعانة ببعض القواعد الهارمونية المقررة على الطلاب مثل التطعيم والتخيل في إعداد الأمثلة التطبيقية التي وضع لها الطلاب الهارمونيات المناسبة وقاموا باستخدامها في إعداد المصاحبات الهارمونية. وبتلك الطريقة يكون قد اتضح للطلاب أهمية المعلومات والقواعد النظرية لمادة الهارموني. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عناني، وليد حسين.. (2009). تنمية قدرة الطالب على استخدام دراسته لمادة الهارموني في إعداد مصاحبات هارمونية لألحان مختلفة . مجلة كلية التربية ببور سعيد. ع. 6، س. 3، يونيو 2009. ص ص. 299-314 تم استرجاعه من search.shamaa.org .