البحث المتقدم
     

درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية فيها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17055
المؤلف بدح، أحمد. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء
متغيرات العنوان Administrative transparency implementation extent in the Jordanian private universities as perceived by the directors of the academic departments in these universities [Article]
الصفحات ص ص. 7-32
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 59، أذار 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الممارسات التربوية  -  الشفافيات  -  الادارة  -  الجامعات الخاصة  -  رؤساء الاقسام  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الشفافية اﻹدارية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة اشتملت على 47 فقرة، هدفت في مجملها إلى الكشف عن درجة ممارسة الشفافية اﻹدارية في الجامعات الخاصة، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من 93 رئيس قسم أكاديمي، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من بين الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة للعام الدراسي 2010/2011. وﻟﻺجابة عن أسئلة الدراسة تم احتساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي ﻹجابات أفراد عينة الدراسة، وقد بينت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الشفافية اﻹدارية في الجامعات الأردنية الخاصة تتم بدرجة كبيرة. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a (0.05 ≤ بين المتوسطات لدرجة ممارسة الشفافية اﻹدارية في الجامعات الأردنية الخاصة تعزى لمتغيرات (الرتبة الأكاديمية، وسنوات الخبرة، ونوع الكلية). (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدح، أحمد.. (2012). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية فيها . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 59، أذار 2012. ص ص. 7-32 تم استرجاعه من search.shamaa.org .