البحث المتقدم
     

بناء القدرة المدرسية على التحسين المستمر : دراسة حالة لأربع مدارس ابتدائية في مصر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17014
المؤلف المهدي، ياسر فتحي الهنداوي. جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية
متغيرات العنوان Building school capacity for continuous improvement :case study of four elementary schools in Egypt [Article]
الصفحات ص ص. 362-407
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المدارس الابتدائية  -  التحسين التربوي  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدف البحث إلى وضع إجراءات مقترحة لبناء القدرة على التحسين المدرسي المستمر في مصر، وفي سياق ذلك قدم البحث نموذجاً نظريا للقدرة المدرسية على التحسين، وحلل في إطاره حالة المدارس المصرية، كما حدد الفروق بين المدارس المعتمدة والمدارس غير المعتمدة في القدرة الدراسية على التحسين.. وقد وظف البحث التعددية المنهجية Methodology of Triangulation حيث تم المزج بين المنحى الكمي Quantitative Approach والمنحى الكيفي Qualitative Approach من خلال دراسة الحالة Case Study واستخدام أكثر من أداة بحثية: الاستبيان، في جمع البيانات الكمية والذي تم إعداده وتقنينه بالاستفادة من الأدوات الأجنبية المتاحة (بتصريح كتابي)، والمقابلة، في جمع البيانات الكيفية، كما تم الاعتماد على أكثر من مصدر لجمع البيانات (المعلمين، ومديري المدارس، ومسؤولي الجودة بإدارات التعليم)، وتوصل البحث إلى نتائج متعددة من أهمها: أن المستوى العام لقدرة المدارس المصرية على التحسين المستمر منخفض، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد القدرة المدرسية بين المدارس المعتمدة والمدارس غير المعتمدة في مستوى القدرة على التحسين لصالح المدارس المعتمدة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المهدي، ياسر فتحي الهنداوي.. (2012). بناء القدرة المدرسية على التحسين المستمر : دراسة حالة لأربع مدارس ابتدائية في مصر. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 31، 2012. ص ص. 362-407 تم استرجاعه من search.shamaa.org .