البحث المتقدم
     

الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة عمان في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17034
المؤلف الشريفي، عباس عبد مهدي. كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Organizational trust in secondary schools in Amman governorate in light of some variables form teachers' point of view [Article]
الصفحات ص ص. 343-372
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعلمون  -  المدارس الثانوية  -  القياس  -  المصداقية  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف إن كانت هناك دلالة إحصائية في مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عمان تغزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي للمعلمين والسلطة المشرفة على المدارس. تكونت عينة الدراسة من 400 معلم ومعلمة تمثل ما نسبته 8% من مجتمع الدراسة. واستخدم مقياس الثقة الذي أعده هوي و تساكنن-موارن (Hoy& Tshman-Moran) وسيلة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقه وثباته. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0،05≥α في مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بشكل عام والمقاييس الفرعية الثلاثة للثقة، تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي للمعلمين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0،05≥α في مستوى الثقة التنظيمية بشكل عام والمقياس الفرعي "الثقة في الزملاء" تعزى لمتغير السلطة المشرفة على المدارس. ووجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0،05≥α في مستوى الثقة التنظيمية على المقياس الفرعي "الثقة في المدير" ولصالح معلمي المدارس العامة. كما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0،05≥α في مستوى الثقة التنظميمية على المقياس الفرعي "الثقة في الطلبة والآباء" ولصالح معلمي المدارس الخاصة. ومن بين التوصيات التي قدّمتها الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية مختلفة تتناول متغيرات أخرى مثل: العمر والحالة الاجتماعية والمنطقة الجغرافية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفي، عباس عبد مهدي.. (2012). الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة عمان في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012. ص ص. 343-372 تم استرجاعه من search.shamaa.org .