البحث المتقدم
     

دورة الإدارة المدرسية في إدارة الوقت في المدارس الحكومية للبنين بالمدينة المنورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17031
المؤلف الغامدي، علي بن محمد زهيد. كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The role of school administration in time management government males schools in Al-Madinah Al-Munawwarah region [Article]
الصفحات ص ص. 185-236
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  المدارس الحكومية  -  الذكور  -  دور المدرسة  -  ادارة الوقت  -  مديرو المدارس  -  المدينة المنورة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
جاءت هذه الدراسة للتعرف على دور الإدارة المدرسية في إدارة الوقت في المدارس الحكومية للبنين بالمدينة المنورة، والوقوف على المجالات التي تستحوذ على الجزء الأكبر من وقتهم (الإدارية، والفنية، والإنسانية)، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية حول أساليب إدارة الوقت لديهم، من وجهة نظر المديرين أنفسهم؛ وفقاً لمتغيرات الدراسة، الخبرة، والمؤهل العلمي، والمرحلة الدراسية. وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أكثر أدوار الإدارة المدرسية ممارسة في المجال الإداري يتمثل في متابعة دوام المعلمين يومياً، وأكثرها ممارسة في المجال الفني يتمثل في متابعة سير التدريس وفق برنامج الدرس اليومي، كما يظهر أكثر الأدوار ممارسة في المجال الإنساني أن مدير مدرسة لا يجد غضاضة في اختلاف الآخرين معه في وجهات النظر. كما ظهر أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة حول مجالات إدارة الوقت لدى مديري المدارس الحكومية للبنين بالمدينة المنورة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي؛ وأن المديرين باختلاف مؤهلاتهم يتفوقون في آرائهم حول مظاهر إدارة الوقت في المجالات الإدارية والفنية والإنسانية، كما اتضح أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0،05 بين آراء أفراد عينة الدراسة حول مجالات إدارة الوقت لدى مديري المدارس الحكومية للبنين المنورة تبعاً لمتغير المرحلة (ابتدائي، متوسط، ثانوي): واتضح أن هذه الفروق لصالح المديرين الذي يعملون في المرحلة الثانوية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، علي بن محمد زهيد.. (2012). دورة الإدارة المدرسية في إدارة الوقت في المدارس الحكومية للبنين بالمدينة المنورة . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012. ص ص. 185-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .