البحث المتقدم
     

مدى توافر بيئة عمل حافزة لمعلم اللغة العربية المبتدئ وأثرها على النمو المهني لديه

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17028
المؤلف الميعان، هند أحمد. كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت
متغيرات العنوان The availability of stimulation workplace for notice Arabic teachers and its impact on their vocational development [Article]
الصفحات ص ص. 55-84
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معلمو اللغات  -  اللغة العربية  -  الترقي المهني  -  التعليم الاساسي  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدفت هذه الدراسة التعرف على توافر عوامل حافزة على النمو المهني للمعلم المبتدئ في بيئة العمل والتعرف كذلك على جوانب النمو المهني للمعلم المبتدئ نتيجة لتوافر هذه العوامل، إلى حانب تحديد تأثيرات متغيرات الجنس والمرحلة التعليمية على مدى توافر عوامل النمو المهني في بيئة العمل وعلى جوانب النمو المهني للمعلم المبتدئ. تم جمع بيانات الدراسة على عينة قدرها 158 معلما ومعلمة، 45 من الذكور، و113 من الإناث، ممن تم تعيينهم حديثاً في سلك التدريس من قبل وزارة التربية في دولة الكويت. توصلت الدراسة إلى أن العوامل الحافزة على النمو المهني للمعلم المبتدئ الموجودة بمعدلات عالية في مدارس الكويت فيما يتعلق بدعم الإدارة المدرسية ووجود الثقة المتبادلة والرؤية الموحدة بين المعلمين ووجود حلقات النقاش أما فيما يتعلق بالأنشطة المهنية وأعمال القسم فقد كان توافرها بدرجة أقل. أما فيما يتعلق بجوانب النمو المهني فقد أظهرت الدراسة تحقيق جوانب النمو المهني عند المعلمين المبتدئين بدرجة عالية نتيجة لتوافر عوامل حافزة في بيئة العمل، ومن أكثر جوانب النمو المهني التي تحققت هما جانبا تخطيط وتنفيذ الدروس، أما فيما يتعلق بتأثير متغيرات الجنس والمرحلة الدراسية على مدى توافر عوامل حافزة على النمو المهني في بيئة العمل فقد اتضح من الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة بين مدارس الإناث ومدارس الذكور ولا بين المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية) في مدى توافر العوامل الحافزة على النمو المهني. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الميعان، هند أحمد.. (2012). مدى توافر بيئة عمل حافزة لمعلم اللغة العربية المبتدئ وأثرها على النمو المهني لديه . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012. ص ص. 55-84 تم استرجاعه من search.shamaa.org .