البحث المتقدم
     

العوائق التي تواجه تدريس مادة القرآن الكريم في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17027
المؤلف العجمي، معدي سعود. كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت
المؤلف الاضافي الظفيري، فهد سماوي. كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت.
متغيرات العنوان The obstacles facing taching of the holy quran at the primary level in the state of Kuwait from the point of view of teachers [Article]
الصفحات ص ص. 13-54
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس  -  القرآن  -  التربية الاسلامية  -  التعليم الابتدائي  -  المعلمون  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوائق التي تواجه تدريس مادة القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، من وجهة نظر عينة الدراسة سواء التي تتعلق بإعداد معلم مادة القرآن الكريم أثناء الخدمة أو التي تتعلق بطرق التدريس أو بالوسائل التعليمية والبيئية الصفية. تم سحب عينة عشوائية عن طريق القرعة من المناطق التعليمية الست في دولة الكويت، بمعدل 10 مدارس ابتدائية في كل منطقة تعليمية. وبذلك كان مجموع المدارس المختارة 60 مدرسة ابتدائية في دولة الكويت وعددها 249 مدرسة ابتدائية. وأسفرت الدراسة عن نتائج من أبرزها: أن برنامج إعداد معلم القرآن الكريم أثناء الخدمة لم يحقق أهدافه بالصورة المطلوبة، وتبين أن برامج التدريب تحتاج إلى إعدادة نظر فيما يتعلق بتأهيل المعلمين لإتقان استخدام اللغة العربية في التدريس، والإلمام بالطرق الحديثة في تدريس القرآن الكريم، ولزيادة قدرة المعلمين على ربط المادة بحياة المتعلم، والتاكيد على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، واستخدام أسلوب التشويق في طرق تدريس القرآن الكريم، والحرص على استخدام طرق التدريس التي تسمح بالعمل الجماعي التعاوني. واتضح أن برامج التدريب فيها قصور من حيث تكريس الوسائل التعليمية في تدريس القرآن الكريم، وأن المدرسة تفتقر إلى وجود معمل لإعداد الوسائل التعليمية بصورة مرضية، كما أن المدرسة تفتقر إلى وجود مختبر سمعي للقرآن الكريم، وهناك قصور في توجه المعلمين نحو استخدام مواقع الإنترنت الخاصة بالقرآن الكريم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجمي، معدي سعود.. (2012). العوائق التي تواجه تدريس مادة القرآن الكريم في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 2، ديسمبر 2012. ص ص. 13-54 تم استرجاعه من search.shamaa.org .