البحث المتقدم
     

صعوبات البحث الأكاديمي في أقسام المناهج وأساليب التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17022
المؤلف الفيومي، خليل عبد الرحمن. كلية العلوم التربوية والآداب، الأردن
متغيرات العنوان Academic research difficulties in the departments of curricula & instructional methods in Jordanian universities from the prespectives of faculty members [Article]
الصفحات ص ص. 229-275
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  الجامعات  -  الابحاث التربوية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى استقصاء صعوبات البحث الأكاديمي في أقسام المناهج وأساليب التدريس في الجامعات الأردنية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. من خلال استبانة مكونة من59 فقرة وزعت على خمسة مجالات، هي: ظروف العمل، وإجراءات النشر، والباحثون أنفسهم، وتحكيم البحث، وكتابة البحث. وقدمت إلى 65 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في أقسام المناهج وأساليب التدريس في خمس جامعات. أظهرت نتائج الدراسة أن المجالات الخمسة أكدت على وجود صعوبات في إجراء البحوث الأكاديمية في أقسام المناهج وأساليب التدريس بدرجات متفاوتة ، تراوحت بين مستويات بدرجة كبيرة جداً ومستويات بدرجة قليلة، ورتبت تنازلياً على النحو الآتي: الباحثون وظروف العمل، وإجراءات النشر، وتحكيم البحث، وكتابة البحث. وأظهرت النتائج أن مجالات صعوبات البحث الأكاديمي تختلف باختلاف عدد سنوات الخبرة، وعدد البحوث المنشورة، والرتبة الأكاديمية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات، منها: تدريب أعضاء هيئة التدريس في أقسام المناهج وأساليب التدريس على كيفية تحديد مشكلة البحث ومراحل تنفيذه، والتزام الدوريات المحكومة بالفترة الزمنية التي تحددها للرد على الباحثين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفيومي، خليل عبد الرحمن.. (2012). صعوبات البحث الأكاديمي في أقسام المناهج وأساليب التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، ديسمبر 2012. ص ص. 229-275 تم استرجاعه من search.shamaa.org .