البحث المتقدم
     

مستويات التفكير الناقد وعلاقتها بمتغيري الجنس والفرع الدراسي : دراسة ميدانية على عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدارس محافظة دمشق الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15810
المؤلف منصور، علي.
المؤلف الاضافي علي، لينا عز الدين.
متغيرات العنوان The levels of critical thinking and its relation to the variables of sex and section course :a field study of second-grade students in public secondary schools in Damascus [Article]
المصدر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 4، 2010
الواصفات المدارس الحكومية  -  الجنس (الخصائص)  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى مهارات التفكير الناقد لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في ضوء متغيري الجنس والفرع الدراسي (علمي، أدبي) وتكونت عينة الدراسة من 288 طالباً وطالبة من طلبة المدارس الرسمية في مدينة دمشق، وقد تم استخدام مقياس (واطسن وجلاسر) للتفكير الناقد، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في حدود المتوسط 50% أو يزيد عليه قليلاً في بعض المهارات، وهو أدنى من المعيار المحدد عالمياً 60% للطالب الثانوي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى مهارات التفكير الناقد لدى أفراد العينة تعزى إلى متغير الجنس، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى مهارات التفكير الناقد لديهم تعزى لمتغير الفرع الدراسي (علمي، أدبي) ولصالح طلبة الفرع العلمي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
منصور، علي. (2010). مستويات التفكير الناقد وعلاقتها بمتغيري الجنس والفرع الدراسي : دراسة ميدانية على عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدارس محافظة دمشق الرسمية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية : سلسلة الآداب والعلوم الانسانية. مج. 32، ع. 4، 2010. تم استرجاعه من search.shamaa.org .