البحث المتقدم
     

أثر برنامج إثرائي في تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة من المتفوقين دراسيا في المرحلة العمرية (12-15) في ضوء نموذج دانيال غولمان Danial Goleman

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14676
المؤلف محمد، أحمد علي بديوي. أستاذ، الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 433-482
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 2، أبريل 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الذكاء  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  اثراء المناهج  -  تنمية المهارات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير برنامج إثرائي في تنمية مهارات الذكاء الوجداني للتلاميذ المتفوقين دراسياً ومساعدتهم على الاستقرار الوجداني والتغلب على مشكلات العنف وردود الأفعال السلبية في هذه المرحلة العمرية، واختبار فاعلية برنامج إثرائي مستند إلى نموذج دانيال جولمان في الذكاء الوجداني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتم استخدام المنهج التجريبي لمعالجة الدراسة. أما بالنسبة للعينة فتم اختيار 120 من تلاميذ وتلميذات الصفين الثاني والثالث الإعدادي بمدارس آل زايد الخاصة بإدارة أوسيم التعليمية بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية. وتم إعداد اختبار المصفوفات المتتابعة (جون رافن)، وبرنامج تدريبي. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس مهارات الذكاء الوجداني. 2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية من الجنسين في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الذكاء الوجداني في اتجاه القياس البعدي. 3) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين من الجنسين في القياس البعدي للمهارات الوجدانية في اتجاه المجموعة التجريبية. 4) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعة التجريبية من الجنسين في القياس البعدي على مقياس مهارات الذكاء الوجداني. 5) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات الذكاء الوجداني. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، أحمد علي بديوي.. (2011). أثر برنامج إثرائي في تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة من المتفوقين دراسيا في المرحلة العمرية (12-15) في ضوء نموذج دانيال غولمان Danial Goleman . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 2، أبريل 2011. ص ص. 433-482 تم استرجاعه من search.shamaa.org .