البحث المتقدم
     

المعوقات التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة والتهيئة لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي بجامعة أم القرى : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14671
المؤلف الحربي، حياة بنت محمد بن سعد. قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى
الصفحات ص ص. 11-108
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 2، أبريل 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)  -  الاعتماد (مؤسسات)  -  ادارة الجودة الشاملة  -  المشكلات التربوية  -  البرامج التربوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى 1) تحديد المعوقات التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة ومتطلبات الاعتماد من وجهة نظر عينة من مسؤولي الجودة. 2) تحديد درجة تأثير وجود هذه المعوقات في تحقيق الجودة الشاملة ومتطلبات الاعتماد. 3) معرفة أثر متغيرات الجنس والتخصص والرتبة العلمية ومدة الخبرة بالحامعة في استجابات عينة الدراسة لتحديد معوقات وتأثيرها في تحقيق الجودة الشاملة ومتطلبات الاعتماد بالجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة. وتكونت عينة الدراسة 360 عضوا من مسؤولي ومسؤولات الجودة بكافة إدارات وكليات وأقسام الجامعة من وكلاء ووكيلات للتطوير ومنسقي الجودة من أعضاء هيئة التدريس ذكورا وإناثاً. وتم تصميم استبانة لمعالجة الدراسة. وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1) جاءت استجابات عينة الدراسة لناحية وجود معوقات تحقيق الجودة الشاملة والتهيئة لمتطلبات الاعتماد بالجامعة في محورها الأول الخاص بالعوامل الإدارية والتنظيمية بدرجة عالية. 2) وجاءت استجابات عينة الدراسة من مسؤولي ومسؤولات الجودة بالجامعة لدرجة وجود معوقات لمحور الموارد المادية والبشرية بدرجة مرتفعة. 3) جاءت استجابات عينة الدراسة لدرجة وجود معوقات تواجه تحقيق الجودة ومتطلبات الاعتماد في البرامج الأكاديمية بشكل عام بدرجة مرتفعة. 4) إن وجود المعوقات 17 المحددة بالدراسة والتي تواجه البرامج الأكاديمية هي الأكثر تأثيراً في تحقيق الجودة والتهيئة لمتطلبات الاعتماد بالجامعة. 5) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، والتخصص، والرتبة العلمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحربي، حياة بنت محمد بن سعد.. (2011). المعوقات التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة والتهيئة لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي بجامعة أم القرى : دراسة ميدانية. دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 17، ع. 2، أبريل 2011. ص ص. 11-108 تم استرجاعه من search.shamaa.org .