البحث المتقدم
     

إستخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس التربية الفنية وأثرها على إكساب بعض المفاهيم الفنية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14658
المؤلف علي، زينب محمود أحمد. كلية التربية، سوهاج
الصفحات ص ص. 165-204
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 4، أكتوبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  التربية الفنية  -  تكوين المفاهيم  -  الطلاب  -  التعليم الابتدائي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما المفاهيم الفنية اللازمة لتلميذات الصف الرابع الابتدائي، وما أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في إكساب بعض المفاهيم الفنية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي. واقتصرت الدراسة الحالية على مجموعة تمثلت بتلميذات الصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس منطقة الرياض حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية، ثم تقسيمها بنفس الطريقة إلى مجموعتين إحداها ضابطة والأخرى تجريبية. بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1429ه- 1430ه. بلغ عددهن 20 تلميذة. تم بناء الأدوات التالية للدراسة: 1) استبانة، 2) مقياس المفاهيم الفنية. وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1) تم استخلاص المفاهيم الفنية التي اشتمل عليها كتاب التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي. 2) توضيح دلالة الفروق بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفنية، للتعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس التربية الفنية على اكساب بعض المفاهيم الفنية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي. 3) هناك فروق دالة إحصائياً بين أداء تلميذات مجموعتي الدراسة في التطبيقي البعدي لصالح المجموعة التجريبية حيث تفوقت تلميذات المجموعة التجريبية بدرجة كبيرة على تلميذات المجموعة الضابطة في اكتسابهن المفاهيم الفنية المقيسة في كل مفهوم على حدة. 4) تفوقت تلميذات المجموعة التجريبية على أقرانهن من تلميذات المجموعة الضابطة وذلك في اكتساب المفاهيم الفنية التي يقيسها المقياس. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، زينب محمود أحمد.. (2010). إستخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس التربية الفنية وأثرها على إكساب بعض المفاهيم الفنية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 4، أكتوبر 2010. ص ص. 165-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .