البحث المتقدم
     

الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15531
المؤلف السعود، راتب سلامة. جامعة عمان العربية، الأردن
المؤلف الاضافي الشمايلة، معن أمين. جامعة عمان العربية، الأردن.
متغيرات العنوان Administrative styles of public secondary school principals in Jordan and their relationship to teachers creative behavior [Article]
الصفحات ص ص. 167-205
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 1، يناير 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية العامة  -  سلوك المعلم  -  الابداع  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وفقاً لنظرية رنسيس ليكرت وبيان علاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين. واشتملت عينة الدراسة على 130 مديراً ومديرة و650 معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي 2005/2006. ولجمع بيانات الدراسة، تم استخدام أداتين: الأولى: استبانة الأنماط الإدارية الأربعة، والثانية: استبانة السلوك الإبداعي، واللتين طورهما الباحثان. وقد تم التحقق من صدق الأداتين، كما تم التحقق من ثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة للأنماط الإدارية الثلاثة (التشاركي الديمقراطي، الاستشاري الديموقراطي، الاستبدادي التسلطي) جاءت مرتفعة، باستثناء النمط الاستبدادي الأخير الذي جاء متوسطاً. كما أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي المدارس الثانوية العامة للسلوك الإبداعي جاءت متوسطة. كما أظهرت النتائج أيضأ وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة α≤0.05 بين ممارسة المديربن للأنماط الإدارية الأربعة، ومستوى السلوك الإبداعي للمعلمين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعود، راتب سلامة.. (2010). الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 1، يناير 2010. ص ص. 167-205 تم استرجاعه من search.shamaa.org .