البحث المتقدم
     

البنية المنطقية لمعامل ألفا لكرونباخ، ومدى دقته في تقدير الثبات في ضوء افتراضات نماذج القياس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15510
المؤلف تيغزة، أمحمد. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية
متغيرات العنوان The logical structure of Cronbach's coefficient Alpha, and its precision in estimating reliability under measurement models assumptions [Article]
الصفحات ص ص. 638-688
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 21، ع. 3، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القياس  -  علم النفس التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تستهدف الدراسة الحالية: 1) تحديد البنية المنطقية التي ينطوي عليها معامل ألفا كرونباخ، ومتضمناتها. 2) معرفة نماذج القياس أو الحالات التي يؤدي فيها استعمال معامل ألفا إلى تقدير دقيق للثبات، وتلك التي يسفر استخدامه فيها عن تقدير متدن أو تضخيمي لعامل الثبات الحقيقي. 3) معرفة ما هي معاملات الاتساق البديلة التي تعطي تقديرا أدق لمعامل الثبات عندما لا تتوافر الافتراضات assumption التي يتطلبها استعمال معامل ألفا في بيانات القياس. وقد تم التوصل إلى ما يلي: 1) لقد اتضح أن تباين الدرجات الكلية للمقياس (بالمقارنة مع مجموع تباين الفقرات)، وطول الاختبار أو عدد الفقرات، يمارسان تأثيرا قويا في قيم معامل ألفا. ومن متضمنات ذلك أن العينة المستعملة ينبغي أن تكون غير متجانسة في السمة المقاسة، وأن معامل ألفا ليس مؤشرا نقيا لاتساق فقرات القياس. 2) تم التطرق إلى أربعة نماذج للقياس وهي: 1) النموذج المتوازي، 2) نموذج "طاو"- المترادف أو المتكافىء، 3) نموذج "طاو" المترادف أو المتكافىء في الأساس، 4) وأخيرا النموذج المتقارب. 3) كما تم التطرق إلى بعض معاملات الاتساق الأخرى التي تعطي تقديرا أدق للثبات من معامل ألفا، عند توافر افتراضات النموذج المتقارب في بيانات القياس، أو عند غياب بعض مسلمات نموذج طاو المترادف في الأساس. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
تيغزة، أمحمد.. (2009). البنية المنطقية لمعامل ألفا لكرونباخ، ومدى دقته في تقدير الثبات في ضوء افتراضات نماذج القياس . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 21، ع. 3، سبتمبر 2009. ص ص. 638-688 تم استرجاعه من search.shamaa.org .