البحث المتقدم
     

أثر برنامج العبق في تعزيز الذاكرة البصرية والسماعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15933
المؤلف الخليفة، عمر هارون. مؤسس مشروع طائر السمبر
المؤلف الاضافي علي، إجلال علي موسى. قسم علم النفس، جامعة الخرطوم.
عشرية، إخلاص حسن السيد. جامعة الخرطوم.
الحسين، أنس الطيب. جامعة النيلين.
متغيرات العنوان The effect of Abaq programme on enhancement of visual and auditory memory [Article]
الصفحات ص ص. 32-53
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 13، ع. 51، يونيو 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذاكرة (علم النفس)  -  اختبارات السمع  -  اختبارات الذكاء  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  الخرطوم (السودان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف الدراسة إلى الكشف عن التأثير المحتمل لبرنامج العبق في عملية تعزيز الذاكرة البصرية والسماعية لدى تلاميذ مرحلة الأساس بولاية الخرطوم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من 201 تلميذ من مرحلة الأساس بولاية الخرطوم من الذكور 100 والإناث 101، منهم 101 مجموعة تجريبية، و100 مجموعة ضابطة من الفئة العمرية 7 – 12 سنة. ولجمع البيانات تم استخدام اختبارات للذاكرة البصرية (اختبار البطاقات التعليمية، واختبار أسطوانة الذاكرة)، واختبارات الذاكرة السماعية (اختبار القرآن الكريم، واختبار الذاكرة الطردية والعكسية في مقياس وكسلر لذكاء الأطفال- الطبعة الثالثة). أظهرت نتائج الدراسة أن برنامج العبق يعزز الذاكرة البصرية من خلال الفروق الدالة بين المتدربين وغير المتدربين في مستوى 0.001 لصالح المتدربين. فضلا عن ذلك أظهرت نتائج الدراسة أن برنامج العبق يعزز الذاكرة السماعية. وكانت الفروق دالة بين المتدربين وغير المتدربين في مستوى 0.001 لصالح المتدربين. ومن المعروف أن الطفل العادي يتذكر حوالي 7 مقادير، ولكن بالتدريب على برنامج العبق يمكن أن يتذكر حوالي 12 رقما طرديا بزيادة 5 مقادير، وهو تعزيز يفتح باب التساؤل أمام نظريات الذاكرة الكلاسيكية بتذكر 7±2، لنتائج جديدة مقدارها السحري 12±2. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخليفة، عمر هارون.. (2012). أثر برنامج العبق في تعزيز الذاكرة البصرية والسماعية . مجلة الطفولة العربية. مج. 13، ع. 51، يونيو 2012. ص ص. 32-53 تم استرجاعه من search.shamaa.org .