البحث المتقدم
     

دور كتب الثقافة الإسلامية المدرسية في حوار الحضارات من خلال نشر ثقافة الحوار والتسامح مع الآخر في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041705
المؤلف المواجدة، بكر سميح محمد. قسم معلم الصف، كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، الأردن
متغيرات العنوان The role of the school Islamic culture textbooks in the civilizations dialogue through the outspread of the dialogue culture and tolerance in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 2271-2288
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 8، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  الاساليب التربوية  -  الحضارة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور كتب الثقافة الإسلامية المدرسية للصفين الأول الثانوي والثاني الثانوي في نشر ثقافة الحوار والتسامح مع الآخر في الأردن. وحاولت الدراسة تقديم تصنيف مقترح لمبادىء الحوار والتسامح مع الآخر التي يمكن تضمينها في كتب الثقافة الإسلامية المدرسية وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي للمرحلة الثانوية في الأردن. وقد قام الباحث بتصميم تصنيف لمبادىء الحوار والتسامح مع الآخر بلغت 17 مبدأ بعد أن قام بعرضها على سبعة من المحكمين وذلك للتأكد من صدق الأداة وعمل الباحث من أجل التأكد من الثبات على تحليل كتب الثقافة الإسلامية مع محلل ثان فكانت نسبة الاتفاق بين المحللين 86.1% ثم قام الباحث بتحليل الكتب عينة الدراسة واستخراج التكرارات والنسب المئوية من أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة وقد أظهرت النتائج عدم تضمين كتب الثقافة الإسلامية المدرسية للمرحلة الثانوية في الأردن الكثير من مبادىء الحوار والتسامح وتدني الاهتمام ببعض المبادىء الأخرى مع عدم اتباع نظام معين وعدم مراعاة الشمول والتكامل والتوازن. وتوصي الدراسة بضرورة تضمين كتب الثقافة الإسلامية لمبادىء الحوار والتسامح مع الآخر، مع ضرورة مراعاة الشمول والتكامل والتوازن بطريقة منظمة ومخطط لها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المواجدة، بكر سميح محمد.. (2010). دور كتب الثقافة الإسلامية المدرسية في حوار الحضارات من خلال نشر ثقافة الحوار والتسامح مع الآخر في الأردن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 8، 2010. ص ص. 2271-2288 تم استرجاعه من search.shamaa.org .