البحث المتقدم
     

مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالمشكلات السلوكية الصفية لدى تلاميذ غرف مصادر صعوبات التعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041655
المؤلف القمش، مصطفى نوري. التربية الخاصة، قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان Self -regulation skills of children with learning disabilities and its relationship with their classroom behavior [Article]
الصفحات ص ص. 53-77
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 44، سبتمبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات صعوبات التعلم  -  مشكلات السلوك  -  تعديل السلوك  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  التعليم الاساسي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج سلوكي معرفي في تطوير مهارات تنظيم الذات، وأثر ذلك على المشكلات السلوكية الصفية لدى تلاميذ غرف مصادر صعوبات التعلم من الصف الخامس الموجودين في المدارس والمراكز الحكومية والخاصة في مدينة عمان. وشملت العينة 40 تلميذاً وتلميذة، قسموا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، تضم كل مجموعة 20 تلميذاً وتلميذة. وقد تلقت المجموعة التجريبية تدريباً على البرنامج السلوكي المعرفي في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب. واشتمل البرنامج السلوكي المعرفي على 10 جلسات، مدة كل منها 90 دقيقة حيث تلقى أفراد المجموعة التجريبية خلال البرنامج تدريبات سلوكية معرفية لتطوير مهارات تنظيم الذات لديهم. ولغايات الدراسة تم استخدام مقياس تنظيم الذات أعده تركي 2004 وقائمة تقدير المشكلات السلوكية الصفية من إعداد الباحث وذلك لغايات جمع المعلومات ومقارنة أداء أفراد الدراسة على الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مهارات تنظيم الذات والمشكلات السلوكية الصفية بين التلاميذ في المجموعة التجريبية الذين طبق عليهم البرنامج وبين تلاميذ المجموعة الضابطة الذين لم يطبّق عليهم البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط عكسي ذي دلالة إحصائية بين اكتساب مهارات تنظيم الذات والمشكلات السلوكية الصفية.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القمش، مصطفى نوري.. (2010). مهارات تنظيم الذات وعلاقتها بالمشكلات السلوكية الصفية لدى تلاميذ غرف مصادر صعوبات التعلم . مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 44، سبتمبر 2010. ص ص. 53-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .