البحث المتقدم
     

بابا أعرف فيما تفكر! دور المعرفية الإجتماعية في تنمية الكفاءات التواصلية لدى أطفال الحضانة والرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038964
المؤلف خباش، هشام. كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس، المغرب
متغيرات العنوان Daddy, i know what you are thinking! Social cognition role in improving communicative capacities of nursery and kindergarten children [Article]
الصفحات ص ص. 59-95
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 42، مارس 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علم نفس الطفل  -  مهارات الاتصال  -  تنمية المهارات  -  اطفال الرياض  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
محاولة تبيان تصور المعرفية الاجتماعية لنمو الكفاءات التواصلية الاجتماعية وكيفية اشتغالها. وذلك من خلال الإجابة عن عدد من الأسئلة حول ميدان المعرفية الاجتماعية وأوجه علاقته بالكفاءات التواصلية الاجتماعية، بالإضافة إلى الكشف عن مدى محدودية الفرضية القائلة بكون الطفل ذاتا غير اجتماعية ومتمركزة حول ذاتها. وتمّ استدعاء جملة من المعطيات الميدانية التي تفيد قدرة الطفل على التفاعل الاجتماعي وهو وليد، وعلى قراءة أذهان الآخرين وعواطفهم وهو ما زال في سن الحضانة والروضة. كما تمّ التطرق إلى كيفية قيام الجهاز العصبي بمباشرة معرفتنا الاجتماعية، بمعنى هل يمكن الحديث عن سيرورات ذهنية متخصصة في مباشرة المعارف الاجتماعية وعن مناطق عصبية مسؤولة فقط عن توليد المعارف الاجتماعية أم يتطلب الأمر تدخلا لسيرورات معرفية متنوعة وباحات عصبية عدة لإنتاج المعارف الاجتماعية وفهمها. وقد تبين من خلال التحليل أن الإنسان كائن اجتماعي بشكل فطري، وأن دماغه قابل فطرياً للتفاعل مع محيطه الاجتماعي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خباش، هشام.. (2010). بابا أعرف فيما تفكر! دور المعرفية الإجتماعية في تنمية الكفاءات التواصلية لدى أطفال الحضانة والرياض . مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 42، مارس 2010. ص ص. 59-95 تم استرجاعه من search.shamaa.org .