البحث المتقدم
     

العلاقة بين ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات وأهميتها التربوية إستراتيجية مقترحة في تعليم الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043600
المؤلف حجازي، آندي محمد حسن. أمينة سر المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، الأردن
متغيرات العنوان Relationship between metacognition and creative problem solving and its educational importance [Article]
الصفحات ص ص.66-100
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 47، يونيو 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعرفة  -  الابداع  -  المشكلات التربوية  -  تنشئة الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف الدراسة الحالية ذات الطابع النظري إلى استقصاء العلاقة بين تفكير ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات، وأهميتها في تعليم الطفل، وذلك من أجل المساهمة في تطوير قدرات الأطفال في التفكير والإبداع. ومن أجل ذلك عرضت الدراسة لنماذج ما وراء المعرفة ومكوناتها، ونموذج للحل الإبداعي للمشكلات. وبمراجعة للأدب والدراسات السابقة، تبين أن هناك علاقة قوية وتبادلية بين ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات، فقد ظهر أن تدريب الطلبة على مهارات الحل الإبداعي للمشكلات يسهم في تحسين وتطوير قدراتهم ما وراء المعرفية (كالتنظيم الذاتي، والوعي المعرفي، والتقويم الذاتي)، وفي المقابل فإن تدريب الطلبة على مكونات ما وراء المعرفة يحسن لديهم القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات ونواتجه الإبداعية، كما وشرحت الدراسة العلاقة التفاعلية المفترضة بينهما. وقد خرجت الدراسة باستراتيجية تفاعلية إبداعية تتضمن نماذج قابلة للتطبيق والبحث والتجريب في دراسات مستقبلية تدمج بين عمليات ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات معا، مع نموذج تطبيقي يستفيد منه المعلمون والباحثون والتربويون. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حجازي، آندي محمد حسن.. (2011). العلاقة بين ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات وأهميتها التربوية إستراتيجية مقترحة في تعليم الأطفال . مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 47، يونيو 2011. ص ص.66-100 تم استرجاعه من search.shamaa.org .