البحث المتقدم
     

دراسة ميدانية حول فعالية البرنامج الإرشادي في خفض مخاوف الأطفال المتعرضين للعمليات الجراحية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042418
المؤلف عبد الوهاب، هدى جلال. الدراسات الطبية والنفسية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة
المؤلف الاضافي هبد، منى محمد. كلية رياض الأطفال، جامعة قناة السويس، مصر.
متغيرات العنوان A field study of the effectiveness of a counseling program in reducing children's surgical pre-operative fears [Article]
الصفحات ص ص.59-88
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 46، مارس 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارشاد  -  الفعالية  -  الاطفال  -  المرضى  -  المستشفيات  -  الخوف  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرّف المخاوف الأكثر شيوعا للعمليات الجراحية لأطفال المجتمع السعودي، وإلى تقديم برنامج إرشادي يساعد على خفض تلك المخاوف وتهيئتهم نفسيا قبل وبعد الجراحة. تحددت الإجراءات المنهجية في ضوء الدراسات والأبحاث السابقة، واستخدم الإحماء الوصفي والتجريبي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وتألفت العينة من 20 طفلا من الجنسين قسمت إلى مجموعتين، التجريبية 11 طفلا، والضابطة 9 أطفال. ولجمع البيانات صممت، ثم طبقت ثلاث أدوات مقابلة (تصميم الباحثتين)، استمارة المخاوف قبل العملية، واستمارة مظاهر المخاوف بعد العملية مباشرة، واستمارة لمتابعة سلوك الطفل وقت الاستشارة الطبية، وفي مرحلة أخرى طبق البرنامج (إعداد الباحثتين) قبل العملية على المجموعة التجريبية لتهيئة الأطفال نفسيا، واستخدم البرنامج الإحصائي SPSS لمعالجة البيانات، وكشفت النتائج اتفاق كلتا المجموعتين إلى درجة كبيرة فيما يتعلق بوجود مخاوف متشابهة بين الأطفال قبل تطبيق البرنامج. واختلفت لصالح المجموعة التجريبية بعد التطبيق، مما دل على فعالية وأهمية البرنامج وفنياته المستخدمة، الذي أعد لتأهيل الأطفال نفسيا قبل الجراحة، فانعكس على مخاوفهم بالإيجابية والتطور فظهر كفرق دال إحصائيا، وترجمت هذه النتيجة إمكانية إحداث تغييرات في مظاهر الخوف لدى الأطفال بشكل ملحوظ إذا توافرت البيئة المساعدة، وفي الختام وضعت بعض التوصيات والمقترحات للأبحاث المستقبلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، هدى جلال.. (2011). دراسة ميدانية حول فعالية البرنامج الإرشادي في خفض مخاوف الأطفال المتعرضين للعمليات الجراحية . مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 46، مارس 2011. ص ص.59-88 تم استرجاعه من search.shamaa.org .