البحث المتقدم
     

مشكلات التلاميذ السلوكية وطرائق الإرشاد التي يستخدمها المرشدون في التعامل معها : دراسة ميدانية في مرحلة التعليم الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042415
المؤلف عبد الله، محمد قاسم. الصحة النفسية، قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة حلب، سوريا
متغيرات العنوان Behavioral problems among school children and the counseling techniques used by counselors for their treatment [Article]
الصفحات ص ص.35-37
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 46، مارس 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سلوك الطلاب  -  مشكلات السلوك  -  الارشاد  -  المرشدون  -  التعليم الاساسي  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرّف المشكلات السلوكية التي يواجهها الأطفال في مدارس التعليم الأساسي السورية من وجهة نظر مرشديهم، وطرائق الإرشاد المستخدمة من قبل المرشدين في التعامل معها، وكشف الفروق في ممارسة طرائق الإرشاد النفسي وفقا لمتغيري جنس المرشد، ومؤهله العلمي. وقد أجريت الدراسة على عينة مؤلفة من 240 مرشدا نفسيا (125 ذكورا، 115 إناثا) من خمس محافظات (دمشق، حلب، حماه، اللاذقية، دير الزور)، وقد استخدمت استبانة صممت خصيصا لهذه الدراسة تتضمن 50 عبارة لتعرف مشكلات الطلاب المسترشدين، و20 عبارة عن طرائق الإرشاد التي يعتمدها المرشد في عمله. أظهرت النتائج أن أكثر المشكلات انتشارا بين التلاميذ هي: عدم طاعة المدرسين، التأخر الدراسي، مشاجرات بين التلاميذ، إهمال الواجبات، سلوكيات عدوانية. في حين أن أقل المشكلات هي الوساوس، والتبول اللاإرادي، والانحرافات الجنسية، والسرقة، والكذب. أما أكثر الطرائق الإرشادية استعمالا من قبل المرشدين فكانت: الإرشاد الفردي، والجمعي، والإرشاد وقت الفراغ، والإرشاد المتمركز حول العميل. أما بالنسبة للفروق بين الجنسين في ممارسة الطرائق الإرشادية فلم تظهر فروق دالة إحصائيا فيها باستثناء ست طرائق هي: الإرشاد باللعب، والإرشاد العقلاني الانفعالي، والإرشاد الواقعي، والمتمركز حول العميل، والإرشاد المختصر، ومتعدد الطرائق. أما بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي، فلم تظهر فروق دالة إحصائيا بين حاملي الإجازة، والدبلوم، والماجستير، إلا في ثلاث طرائق إرشادية هي: الإرشاد المعرفي، والسلوكي، والجماعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الله، محمد قاسم.. (2011). مشكلات التلاميذ السلوكية وطرائق الإرشاد التي يستخدمها المرشدون في التعامل معها : دراسة ميدانية في مرحلة التعليم الأساسي. مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 46، مارس 2011. ص ص.35-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .